اخبار

سلطنة عمان تدشن منظومة المياه مسندم بسعة 18 ألف متر مكعب يوميا

محطات عائمة للتحلية والنقل والتوزيع تخدم 70 جزيرة

– الرئيس التنفيذي لـ«نماء»»: إنشاء شبكات مياه جديدة في خصب وبخاء ومدحاء

دشنت نماء لخدمات المياه اليوم منظومة استدامة المياه بمحافظة مسندم وذلك برعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم وذلك بفندق خصب.

شملت المنظومة مشاريع لاستدامة الخدمة بتكلفة تتجاوز 24 مليون ريال عماني حيث تم تدشين مشروع تزويد المياه عبر السفن لـ 70 قرية بحرية بتكلفة تبلغ 6.6 مليون ريال عماني، وتدشين محطة تحلية المياه بولاية خصب وعدد من وحدات التحلية بمحافظة مسندم بتكلفة تتجاوز(17) مليون ريال عماني وتصل السعة الإنتاجية لوحدات التحلية بالمحافظة إلى أكثر من 18 ألف متر مكعب يوميا ويهدف المشروع إلى توفير المياه عن طريق شبكات توزيع المياه إلى محطات تعبئة الناقلات، وعن طريق السفن في محافظة مسندم، وذلك لتناثر جزرها البحرية المترامية بين أطراف المحافظة وتمتلك الشركة حاليا أربع سفن لتزويد المياه للجزر البحرية.

رفع الطاقة الإنتاجية

وقال قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي لنماء لخدمات المياه: إن منظومة المياه الجديدة بمحافظة مسندم تُعد مشروعا استثنائيا في مسيرة شركة نماء لخدمات المياه، وذلك لاحتوائه على عدة مكونات مهمة تمثلت في رفع الطاقة الإنتاجية لمحطات تحلية المياه بولايات المحافظة المختلفة، من خلال إضافة سعات إنتاجية في كل من محطة تحلية المياه بولاية خصب بلغت 10 آلاف متر مكعب يوميا و 3850 متر مكعب يوميا في محطة تحلية المياه بولاية دبا و2900 متر مكعب يوميا في محطة تحلية المياه بولاية بخاء بالإضافة إلى توسعة وزيادة السعات الإنتاجية في محطات التحلية القائمة في نيابة ليما وفي قرى كمزار وشيصه وزغي وربط جميع هذه المنظومة بنظام المراقبة والتحكم (اسكادا) آليًا. ولضمان الأمن المائي في الجزر والقرى الساحلية فقد تم تشغيل عدد من السفن لتكون محطات عائمة ومتنقلة لتحلية المياه تقوم بعمليات تحلية ونقل وتوزيع المياه بأعلى وأحدث المواصفات والمقاييس العالمية في مجال التحلية وباستخدام تقنية التناضح العكسي وذلك لتخدم حوالي 70 جزيرة وقرية ساحلية بمحافظة مسندم.

جودة المياه

أضاف الزكواني: أنه ولضمان جودة المياه قامت الشركة بإنشاء مختبر مركزي مجهز بأحدث المواصفات والأجهزة الإلكترونية الحديثة ليقوم بإجراء ما يقارب من (116) فحصا يوميا وذلك للتأكد من مطابقتها لمواصفات الجودة المعتمدة.

كما اشتملت هذه المنظومة كذلك على إعادة تأهيل ورفع كفاءة محطة ولاية بخاء لمعالجة مياه الصرف الصحي، وتأهيل عدة شبكات أخرى للمياه بالمحافظة، كل هذا تم لتغطية التوسع العمراني ونمو الطلب المتزايد على المياه في المحافظة بما فيها الاحتياجات التجارية والصناعية المستقبلية.

عرض مرئي

تضمن الحفل تقديم عرض مرئي لقصة إنسان يجسد علاقته في هذه المحافظة بأرضه وسعيه الدؤوب إلى المحافظة عليها، حيث تدور أحداث القصة حول أب وابنه يستحضران كفاح الإنسان في مسندم ونجاحه وتفاعله مع بيئته، كما تخلل العرض شهادات لمواطنين عايشوا تلك النجاحات.

بعدها انتقل راعي الحفل والحضور إلى ميناء خصب لتدشين منظومة استدامة المياه بمحافظة مسندم واستمع معاليه لشرح مفصل عن هذه المنظومة – الذي يتضمن تزويد المياه لـــ 70 قرية عبر السفن، التي يبلغ عددها 4 سفن تم تصميمها وفق أحدث المواصفات الفنية بما يضمن جودة المياه ونقلها عبر أنظمة متطورة، حيث تعد هذه السفن الأولى في الشرق الأوسط وتحتوي على وحدات لتحلية المياه بسعة إنتاجية تبلغ 200 متر مكعب يوميا لكل سفينة وسيتم تزويد المياه عبر السفن لهذه القرى البحرية بشكل منتظم مع توفير مخزون استراتيجي بكل قرية بحرية يغطي القرية لمدة لا تقل عن (24) ساعة.

توسعة المنظومة

تشتمل محطة التحلية بولاية خصب على وحدات تحلية بسعة 10000 آلاف متر مكعب باليوم كما تم رفع الطاقة الإنتاجية من مياه التحلية بولاية بخاء من 1900 متر مكعب في اليوم إلى 2900 متر مكعب في اليوم وزيادة كميات المياه المنتجة بولاية دبا من 2850 متر مكعب في اليوم إلى 3850 متر مكعب في اليوم. كما تم تركيب محطة لتحلية مياه الآبار بولاية مدحاء بطاقة إنتاجية تبلغ 2000 متر مكعب في اليوم. إلى جانب ذلك تم تعزيز ورفع كميات المياه التي تنتجها محطات التحلية الصغيرة في الجزر البحرية التي شملت محطة ليما بسعة إنتاجية تبلغ 400متر مكعب في اليوم وزغي 300 متر مكعب في اليوم وشيصة بسعة 200 متر مكعب في اليوم ومحطة كمزار بسعة 400 متر مكعب في اليوم.

كما تضمن المشروع عددا من الخزانات التجميعية وفق أحدث المواصفات العالمية لضمان وجود تخزين كاف يفي بالطلب على المياه لمدة لا تقل عن (48) ساعة. ويتم تشغيل منظومة المياه بنظام المراقبة والتحكم (سكادا) آليًا وفق أفضل الممارسات العالمية بحيث يتم التحكم بجميع الأصول عن بعد وبكل سهولة ويسر.

مشاريع مستقبلية

الجدير بالذكر بأن الشركة ستقوم خلال الفترة القادمة بتنفيذ عدد من المشاريع لخدمات المياه في محافظة مسندم التي سيكون من أبرزها إنشاء شبكة مياه جديدة بولايات خصب وبخاء ومدحاء، ومشاريع تزويد المياه لمراكز الشرطة في كل من ولايات بخاء ودبا ومدحاء.