المنتدى الاقتصادى العالمى

دافوس 2020: إطلاق منتدى مريم لتعزيز الخبرات القيادية

عشية الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس,  تم إطلاق منظمة جديدة لتطوير الخبرة القيادية تحت إشراف رجل الأعمال العربي خالد عبد الله جهاني

وتهدف مبادرة مريم إلى تسريع هذا النوع من القيادة الذي يحتاجه العالم وقد جاءت  نتاج شراكة بين جاهاني ، نائب رئيس مجلس الأعمال العربي السابق لمنتدى الاقتصاد العالمي ، ومعهد كلية الاقتصاد في لندن للشؤون العالمية.

ومن بين المستشارين البارزين للمنظمة الجديدة إريك بيرجلوف ، أستاذ الاقتصاد في LSE ، وكيشور محبوباني ، العميد السابق الصريح لمدرسة LKY للسياسة العامة في سنغافورة. حضر الحفل أيضًا ليندوي مازيبوكو ، الزعيم السابق للمعارضة في برلمان جنوب إفريقيا.

سيجري منتدى مريم أبحاث السياسة العامة ، مع برنامج زمالة ودورات قيادة عبر الإنترنت ومجموعات عمل خاصة. وسيكون هناك حدث عالمي سنوي يتم تنظيمه في لندن كل شهر ديسمبر.

وقال جهاني : “هناك نقص واضح في القيادة الفعالة في جميع أنحاء العالم ، وليس فقط في السياسة أو الشؤون الدولية. أنت ترى ذلك أيضًا في الحكومات وفي الأعمال وحتى في المنزل “.

وأوضح أنه تم اختيار اسم مريم بسبب دلالاته على الشمول في العديد من المعتقدات الدينية الرائدة في العالم.

وقال منتدى مريم: “يواجه العالم تحديات متعددة وعاجلة ومعقدة على نطاق غير مسبوق. من تغير المناخ والمحيطات إلى النمو العالمي ، والهندسة المالية ، والحركة البشرية والتضليل ، هناك حاجة إلى قيادة شجاعة للتنقل في مستقبلنا.

وأضاف المنتدى “لكي تظهر القيادة التحويلية ، نحتاج إلى روابط أقوى بين البحث والسياسة إلى جانب نظام بيئي يشجع الجدارة والمساءلة والإدماج”.

وقال محبوباني إن العالم على وشك التخلص من 200 عام من القيادة “المصطنعة” من قبل القوة الاقتصادية لأوروبا وأمريكا الشمالية. يتعين على القادة الغربيين التكيف مع بيئة عالمية جديدة.

خلال عام 2020 ، سيقوم  المنتدى بتطوير مجتمع مؤلف من 50 فردًا مؤسسًا سيقدمون مساهماتهم في اجتماع ديسمبر السنوي. ومن بين الشركاء الإعلاميين في حدث ديسمبر ، نيويورك تايمز و Caixin Media of China.