اخبار

تطوير البنية التحتية : 79% نسبة إنجاز مشروع “جسر البديع” في الشارقة

قالت وزارة تطوير البنية التحتية في دولة الإمارات أن نسبة الإنجاز في مشروع جسر البديع، الجاري تنفيذه في الشارقة، وصلت إلى 79%.

وأشارت – حسبما أوردت صحيفة “الإمارات اليوم” إلى أنه من المقرر الانتهاء من المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث تبلغ تكلفته 200 مليون درهم.

وأوضح رئيس قسم تنفيذ الطرق في وزارة تطوير البنية التحتية، المهندس عبدالرحمن المحمود، إن الهدف من المشروع هو تطوير ورفع كفاءة تقاطع البديع، وتحسين تدفق حركة المرور، والحدّ من اختناقات المرور على شارع الإمارات.

ولفت إلى أن المشروع ذا سعة مرورية عالية، نظراً لأنه يضم ست حارات على شارع الإمارات، وثلاثاً على شارع الشارقة مليحة، كما أنه يستقطب المرور القادم من المناطق الشمالية والشرقية المتجهة إلى دبي وأبوظبي.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تطوير وتوسعة الجسر القائم من ثلاث حارات إلى ست حارات في الاتجاهين بواقع ثلاث حارات إضافية في اتجاه دبي – رأس الخيمة، وثلاث حارات إضافية في اتجاه رأس الخيمة – دبي.

واشار إلى أنه سيتم توسعة الطرق الانزلاقية المحيطة إلى حارتين في أربعة اتجاهات، بالإضافة إلى إنشاء طريق اتجاهي جديد، ويتكون من جسر فوق طريق مليحة، ونفق على طريق الإمارات، لتوفير حركة مرور حرة من دبي إلى الشارقة، فضلاً عن توسعة طريق الإمارات إلى ست حارات، وإعادة إنشاء الأجزاء المتضررة من طريق الإمارات القائم، وربطه مع مشروع توسعة طريق مليحة الجاري تنفيذه حالياً.

أضاف أن المشروع يوفر سعة مرورية عالية الحركة للمركبات المتجهة من دبي إلى الشارقة، لافتاً إلى أن المشروع بعد إنجازه سيرفع السعة الاستيعابية للطريق بنسبة الضعف، لتصل إلى 17.7 ألف مركبة في الساعة، فيما سيرفع السعة الاستيعابية للطريق الانزلاقي ثلاثة أضعاف، لتصل إلى 2500 مركبة في الساعة.

وأوضح أن إنشاء طريق مجمع وموزع بثلاث حارات لمسافة كيلومترين داخل دبي، ضمن مشروع تقاطع البديع، يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية بنحو 6 الاف مركبة في الساعة، ما ينهي مشكلة الاحتكاك بالشاحنات، وكذلك إنشاء جسر نحو الشارقة بثلاث حارات، وسعة 6 ألاف مركبة، لحل مشكلة الطريق الانزلاقي.

وأضاف أن المشروع يسهم في رفع كفاءة طريق الشارقة – مليحة، بالإضافة إلى رفع كفاءة طريق الإمارات القائم عبر إضافة حارتين إلى ثلاث، علاوة على حارات التباطؤ والتسارع، فضلاً عن أنه يوفر أكتافاً داخلية وخارجية لطريق الإمارات وطريق الشارقة مليحة، بالإضافة إلى رفع كفاءة شبكة إنارة الطرق وكفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار.