أسواق المال الخليجية

بورصة الكويت تطلق نموذج صانع السوق

أعلنت بورصة الكويت اليوم عن إصدارها الضوابط التفصيلية لعمل صانع السوق، وذلك بعد أن اعتمد مجلس إدارة البورصة تلك الضوابط، ويعد صانع السوق إحدى الوسائل الهامة التي تستهدف ـ بشكل خاص ـ تعزير سيولة الأوراق المالية المدرجة في البورصة، وتحسين كفاءة السوق وتفعيل أدواته بشكل عام.

وفي هذه المناسبة، صرّح السيد خالد عبد الرزاق الخالد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبورصة الكويت قائلاً:” يعتبر نموذج صانع السوق جزء لا يتجزأ من عمليات سوق الأوراق المالية في كل أنحاء العالم.

وتُعتبر صناعة السوق أداة مهمة لتعزيز سيولة الأسهم من خلال خلق أسواق تساعد في تحسين فعالية التداول في الأسواق وبالتالي تقديم مساهمة هامة في عجلة التنمية الاقتصادية.

حيث يتجلى تطبيق معايير ومبادئ صناعة السوق في شركة بورصة الكويت كخطوة أساسية لتطوير سوق المال الكويتي وجعله سوقاً اقليمياً ورائداً مما يعود بالفائدة على البورصة الكويتية وعلى الاقتصاد الكويتي كذلكً.

“وأودّ أن أتوجه بجزيل الشكر إلى السادة هيئة أسواق المال لمشورتهم الحكيمة ورعايتهم لهذا المشروع الهام، واستجابتهم الواعية لنموذج عمل صانع السوق الذي اعدته البورصة وتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة للتوافق مع هذا النموذج.

“كما أتوجه بالشكر لفريق العمل المختص ببورصة الكويت الذي قام بمجهودات كبيرة من النواحي الفنية والقانونية من أجل الاعداد والتحضير لإطلاق نموذج صانع، حيث تم إعداد دراسة مقارنة متأنية لتجارب الاسواق العالمية والاقليمية مع دراسة حالة السوق الكويتي، وذلك من أجل الوصول إلى النموذج الامثل لصانع السوق الذي يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وحجم وطبيعة السوق الكويتي”.

هذا، ويجب على صانع السوق أن يحصل على ترخيصاً من قبل هيئة أسواق المال لممارسة نشاط صانع السوق، ومن ثم القيام باستكمال إجراءات التسجيل المحددة وفقا للمعايير التي حددتها بورصة الكويت.

وفور انتهاء التسجيل، يصبح بإمكان صناع السوق التعامل باوراق مالية تم تحديدها في مرحلة التسجيل ضمن إطار عمل يحدد العمولات والية احتسابها.