اخبار

بـ3 مليارات دولار.. شركة كورية جنوبية تمول مشروعات سعودية استراتيجية

أنهت وزارة المالية ممثلة في المركز الوطني لإدارة الدين توقيع اتفاقية تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع الشركة الكورية للتأمين التجاري.

وقال وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار التعاون المسجل بين المملكة وعضو مجموعة العشرين كوريا الجنوبية، الذي وقع بالنيابة عنها الرئيس التنفيذي للشركة الكورية للتأمين التجاري “لي ان هو”.

ونفذ المركز الوطني لإدارة الدين التابع لوزارة المالية، تنسيق وترتيب التمويل المقدم من الشركة الكورية للتأمين التجاري التمويل، إذ لاقى الطرح اهتماماً من المؤسسات المالية، إذ شارك في التمويل 10 بنوك من مختلف الدول.

والتمويل المقدم، سيستخدم لتمويل المشاريع الحكومية الاستراتيجية في سياق تحقيق رؤية المملكة 2030.

ومن المتوقع أن يثمر التعاون عن ترتيب لقاءات بين مقدمي الخدمات من كوريا مع أصحاب المشاريع المستقبلية الكبرى لهدف إيجاد سبل تمويل جذابة لهذه المشاريع، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية هي الثانية من نوعها على مستوى المملكة.

كانت الاتفاقية الأولى، قد تمت مع وكالة ائتمان الصادرات الألمانية لمشروع استيراد الحافلات لدى هيئة تطوير الرياض.

وعلى الرغم من توجهها إلى الاقتراض، إلا أن السعودية تعتبر أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم بـ 7.5 ملايين برميل يوميا، وتأتي ثالثا على مستوى العالم كأكبر منتج للخام بمتوسط يومي 10 ملايين برميل في الظروف الطبيعية.

كما تعد السعودية أكبر اقتصاد عربي بإجمالي ناتج محلي يتجاوز 786 مليار دولار أمريكي، وصاحبة أكبر ميزانية عربية بقيمة تتجاوز تريليون ريال سعودي (267 مليار دولار أمريكي).