اخبار

بروفايل.. عائشة الهاملي مرشحة الإمارات لرئاسة المنظمة الدولية للطيران

يجتمع أعضاء مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” اليوم الاثنين الموافق 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وسيعقد الاجتماع بمدينة مونتريال في كندا. وسيناقش الاجتماع انتخاب رئيس جديد للمنظمة من بين 3 مرشحين.

ومن المرشحين لهذا المنصب الكابتن عائشة الهاملي أول امرأة تمثل دولة الإمارات بمجلس المنظمة، بحسب بيانات على الحساب الرسمي للمرشحة الإماراتية بـ”تويتر”.

وتمتلك المرشحة الإماراتية سجلاً حافلاً بالعمل في قطاع الطيران حيث إنها ممثلة دائمة لدولة الإمارات لدى المنظمة الدولية للطيران المدني منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019 حتى الآن.

وفي بداية مسيرتها بالقطاع حصلت “الهاملي” على رخصة الطيران. وفي سبتمبر/أيلول 2000 حصلت المرشحة الإماراتية على رخصة الطيران التجاري من أكاديمية الطيران الملكية الأردنية.

وحصلت “الهاملي” على درجة الماجستير في علوم إدارة النقل الجوي من جامعة لندن، وتحمل شهادة البكالوريوس في مجال الدراسات الدولية في العلوم الاجتماعية والإنسانية من جامعة زايد بالإمارات.

وخلال مسيرتها في قطاع الطيران حصلت على رخصة الطيران التجاري وشهادة الطيران للتدريس، وحصلت بعد ذلك على درجة “كابتن” وفق للنظام الريادي الخاص بقيادة الطائرات المعروض بـ PPI.

وتقلدت عائشة الهاملي خلال مسيرتها بالقطاع عدة مناصب منها انتخابها نائب رئيس أول لمجلس منظمة “إيكاو” للطيران الدولي.

وترأست “الهاملي” قبل ترشحيها لذلك المنصب العديد من اللجان وفرق العمل التابعة لمجلس “إيكاو”.

وقالت عائشة الهاملي على ترشحها للمنصب الذي سيفصل فيه اليوم اجتماع المنظمة الدولية: إن فوز الإمارات برئاسة مجلس منظمة “إيكاو” سيكون حافزاً جديداً من أجل مواصلة مسيرة الابتكار لتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال السلامة والأمن والملاحة الجوية.

وأوضحت أن ترشحها لمنصب رئيس مجلس منظمة “إيكاو” يمثل امتداداً للعلاقات الطيبة والثقة التي تتمتع بها الإمارات على الصعيد الدولي كونها تعمل مع دول العالم في دعم وتعزيز قطاع الطيران لديها من خلال مختلف البرامج والمبادرات؛ وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وأشارت مرشحة الإمارات لرئاسة “إيكاو” إلى دور الإمارات بارز في قطاع الطيران المدني على مستوى العالم كونها إحدى الدول المؤثرة في هذا القطاع الحيوي والداعمة لجهود المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” لتحقيق استدامة ونمو القطاع عالمياً.

المرة الخامسة

وفازت دولة الإمارات في مطلع الشهر الماضي بمقعد في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي للمرة الخامسة في التصويت الذي تم خلال اجتماعات الدورة الأربعين للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولية “إيكاو” في مونتريال بكندا.

واجتماعات الدورة الأربعين للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولية منعقدة من 24 سبتمبر/أيلول الماضي وتستمر حتى 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ وفقاً لـ”وام”.

وأثمرت جهود الإمارات في قطاع الطيران المدني الدولي مجدداً، حيث حصلت على 152 صوتاً في الانتخابات التي حضرها سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس مجلس الهيئة العامة للطيران المدني، وفهد سعيد محمد الرقباني سفير الدولة لدى كندا، وسيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني.

وانضمت الإمارات إلى منظمة الطيران المدني الدولي عام 1972، وترشحت للحصول على مقعد المجلس للمرة الأولى عام 2007، قبل أن تفوز مجدداً للمرة الخامسة هذا العام على التوالي كما في الأعوام السابقة 2010 و2013 و2016.

193 دولة

ومنظمة الطيران المدني الدولي هي إحدى الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، وتضطلع بدور أساسي في مجالات سلامة وأمن الملاحة الجوية، وكذلك في مجال مكافحة تغير المناخ.

وتضم المنظمة في عضويتها 193 دولة، بينما يتكون مجلس إدارة المنظمة من 36 دولة فقط هي التي ينتخب ممثلوها الرئيس القادم للمنظمة.