أسواق السلع

“برنت” يقفز لأعلي من 58 دولارًا

واصلت أسعار النفط مكاسبها المستمدة من مخاوف تعطل الإمدادات جراء الخلافات التي نشبت بين الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان الراغب في الاستقلال، والتي بلغت ذروتها فجر اليوم عقب وقوع اشتباكات المسلحة بين الطرفين.

 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم ديسمبر/ كانون الأول بنسبة 1.50% إلى 58.02 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام “نايمكس” الأمريكي تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني بنسبة 1.30% إلى 52.11 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

 

وتزامن ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.10% إلى 93.16 نقطة، وعادة ما يشكل ارتفاع الدولار ضغطًا على أسعار السلع ومن بينها النفط.

 

وسيطرت قوات الجيش العراقي على بعض المرافق النفطية شمالي مدينة كركوك، والتي كانت تخضع لإدارة وحماية القوات الكردية، الأمر الذي جاء بعد اشتباكات مسلحة وقع خلالها جرحى وخسائر مادية عسكرية، وعلى خلفية سعي كردستان للاستقلال.

 

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن صادرات كردستان من حقول كركوك البالغة 600 ألف برميل يوميًا استمرت حتى الأحد، لكن وفقًا لـ”بلومبرج” فإن إمدادات مقدرة بنحو 120 ألف برميل يوميًا مهددة بالتعطل، كونها تضخ عبر حقول تطالب بغداد باستعادتها.