تجزئة

اليوم.. عمومية ماركة تناقش استمراريتها وخفض رأس المال

تعقد اليوم شركة “ماركة” اجتماع الجمعية العمومية المؤجلة والتي من المقرر أن تناقش قراراً خاصاً بالموافقة على استمرارية عمليات الشركة، ومقترح تخفيض رأس المال عن طريق إلغاء 450 مليون سهم من أسهم الشركة لإطفاء خسائرها المتراكمة، ومقترح زيادة رأس المال بحد أقصى 250 مليون درهم من خلال إصدار أسهم جديدة.

وصرح بن كلبان في مؤتمر صحفي، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم، مؤخراً بأن هناك مناقشات مع شركاء عدة، لدخول أحدهم كشريك استراتيجي في الشركة، مؤكداً أن المفاوضات مع بعض الدائنين لا تزال مستمرة حتى الآن.

وأضاف بن كلبان أن الشركة أمامها حالياً فرصة جيدة للدخول في صفقات شراء جديدة في قطاعي التجزئة والضيافة، إذ تتفاوض حالياً مع 18 شركة للدخول معها في تلك الصفقات، مشيراً إلى أن المفاوضات ستستكمل بشكل جاد بعد قرار المساهمين بشأن مصير الشركة.

وأظهرت البيانات المالية لشركة “ماركة” ارتفاع خسائرها المتراكمة إلى 497.7 مليون درهم ما يعادل 99.54% من رأس المال البالغ 500 مليون درهم وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية، ‎‎ في حين سجلت الشركة خسائر قدرها 47.6 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وانخفضت خسائر الشركة 76% إلى 47.6 مليون درهم بنهاية التسعة الأشهر الأولى 2018، مقارنة بخسائر قدرها 198.9 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت بيانات الشركة إلى تراجع المصروفات العمومية والإدارية بنسبة 66 % لتصل إلى 28.6 مليون درهم مقابل 84.2 مليون درهم خلال الفترة نفس الفترة من عام 2017.

كما أفادت الشركة بانخفاض مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 41% لتصل إلى 33 مليون درهم مقارنة بـ 56.2 مليون درهم خلال التسعة الأشهر الأولى 2017.

وحققت الشركة عكس انخفاض في قيمة منشآت ومعدات وأصول غير ملموسة بمقدار 14.3 مليون درهم مقابل تسجيل انخفاض بمقدار 69 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.