تقارير رئيسي

اليوان الرقمي يهدد عرش العملات الرقمية .. ومؤسسات صينية توقف استخدام العملات المشفرة

تسارع الصين الزمن من أجل طرح أول عملة رقمية مركزية وهي “اليوان الرقمي”، لتكون أول دولة كبيرة تتخذ هذه الخطوة.

لم تحظر الصين تعدين بيتكوين، ولكنها في الوقت ذاته فتحت المجال لدخول وافد جديد قد يتغلب على العديد من التحديات المرتبطة ببيتكوين.

المؤسسات الصينية

مُنعت المؤسسات المالية فى الصين من استخدام الأصول الرقمية في أعمالها، سواء للتداول أو التسعير، في أحدث جولة من تنظيمات التشفير.

وياتي القيد الجديد بعد الزيادة الأخيرة في عدد مستثمري العملات المعماة الناشئة في الصين. وطلبت ثلاث جمعيات صينية رئيسية مرتبطة بالبنك المركزي الصيني من المؤسسات المالية التوقف عن استخدام العملات المشفرة في عملياتها التجارية. في حين تأتي التوصية من الرابطة الوطنية لتمويل الإنترنت في الصين والجمعية المصرفية الصينية وجمعية الدفع والتسوية الصينية.

دوجكوين

خسرت عملة دوجكوين المثيرة للجدل نحو ثلث قيمتها ، وتراجعت العملة التي ظلت مثار جدل في أروقة المال بنسبة 26.4% إلى 0.37 دولار، وسط تراجع أغلب العملات المشفرة.

البيتكوين

تعرضت عملة  البيتكوين لضغوط بيعية هائلة أدت إلى الهبوط لادني مستويات دعم هامة ، وانخفضت عملة البيتكوين ما يقرب من 30٪ إلى 31000 دولار ، مما أدى إلى القضاء على أكثر من 500 مليار دولار في القيمة من ذروة القيمة السوقية للعملة.

جاء ذلك الهبوط ليمحى جميع المكاسب التي سجلتها بعد إعلان شركة  تسلا في 8 فبراير الماضى أنها ستستخدم أموال الشركة لشراء الأصل وقبول بيتكوين كشكل من أشكال الدفع مقابل سياراتها، بالإضافة إلى بيان بنك الشعب الصينى «البنك المركزى»
وجاء فيه أنه لا يمكن استخدام العملات الرقمية كطريقة دفع تضاف إلى عمليات البيع.

الإيثريوم

هدد “إيثريوم” ثاني أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، عرش سيدة العملات الرقمية الأغلى والأقوى “بيتكوين”.

وتعد “إيثريوم”، أبرز العملات المشفرة على الإطلاق بعد عملة “بيتكوين” التي تعثرت خلال الشهر الماضي، من حيث القبول المؤسسي.

وأغلب المؤسسات التي تقبل الدفع بـ”بيتكوين”، تقبل الدفع بـ”إيثريوم”، هذا بخلاف إطلاق العديد من صناديق الاستثمار التي تتيح للعملاء الولوج إلى “إيثريوم” كما الحال في “بيتكوين

شيا

تستخدم تقنية البلوك تشين ومنصة شيا سعة تخزين محرك الأقراص الثابتة في عملية استخلاص العملة، على عكس بيتكوين التي تستهكلك كميات هائلة من طاقة المعالجة والكهرباء أثناء التعدين.

والإقبال الكبير على تعدين عملة شيا خلق طلبا هائلا على الأقراص الصلبة، ونقص المعروض.

هذه العملة الصينية تم تطويرها بواسطة برام كوهين، المعروف بابتكار بروتوكول مشاركة الملفات عبر الإنترنت “BitTorrent” من نظير إلى نظير.

وتتسم عملة شيا بمنهجية مختلفة في طريقة الحصول عليها عن بيتكوين، إذ يسيطر عدد من الكيانات الكبيرة على مراكز البيانات الضخمة المصممة لتعدين الشيا، والتي تقع بالقرب من مصادر غير مكلفة للكهرباء.

لاتكوين

 تعاني ايضا عملة لاتكوين حاليا من ضغوط بيعية هائلة