عاجل نفط وغاز

النعيمى : السعودية تدرس رفع أسعار الطاقة.. ونقوم بإعداد استراتيجيات تعدينية طموحة

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم الثلاثاء إنه تجري دراسة رفع أسعار الطاقة المحلية.

وأبلغ النعيمي الصحفيين عندما سئل على هامش مؤتمر لقطاع التعدين أنه كان يتوقع رفع أسعار الطاقة المحلية في المدى القريب “سؤالك هو: هل الأمر قيد الدراسة؟ والجواب نعم”.

وسيكون السماح لأسعار الطاقة مثل البنزين بالارتفاع من أكبر الإصلاحات الاقتصادية في السعودية لسنوات عديدة

وتعتبر السعودية ثاني أرخص دولة في العالم فيما يتعلق بأسعار البنزين بعد فنزويلا، حيث يبلغ سعر اللتر 0.16 دولار، فيما يبلغ في الكويت 0.22 دولار، وقطر 0.27 دولار، والبحرين 0.28 دولار

وكان صندوق النقد الدولي دعا السعودية، في فبراير/شباط الماضي، إلى رفع أسعار الوقود، لترشيد استهلاكها، وقال في تقرير إن المملكة من أعلى دول العالم في استهلاك الفرد للطاقة، والأقل في الأسعار، سواء للمستهلكين أو الشركات

وفى سياق متص قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، إن الوزارة تقوم حاليا بإعداد خطط واستراتيجيات تعدينية طموحة يتم تنفيذها على مراحل.

وبين النعيمي  أن هذه الخطط سيتم تنفيذها على5 أعوام، 10 أعوام، و20 عاماً، وستؤدي إلى نقلة نوعية في هذا القطاع، وفي الاقتصاد السعودي ككل.

 

وأشار النعيمي خلال كلمة ألقاها في افتتاح منتدى التعدين والمعادن السعودية اليوم بمدينة الرياض، أن قطاع التعدين في المملكة يتميز بعدة مزايا إيجابية أهمها انتشار مواقع الخامات الفلزية واللافلزية في أنحاء المملكة، ووجود مشاريع تعدينية صغيرة ومتوسطة وعملاقة، إضافة إلى أن عدداً كبيراً من شركات قطاع التعدين، يسهم في ملكيتها المواطنون.

وأضاف أن الوزارة تهدف إلى رفع إجمالي الناتج المحلي المباشر لقطاع التعدين ثلاث مرات، ليصل إلى أكثر من 260 مليار ريال خلال العشرين عاماً القادمة، مع توفير ما يزيد عن مائة ألف وظيفة مباشرة، ثلثها ستكون للمناطق النائية .