تقارير رئيسي

المبيعات تدعم ارباح سبكيم لنحو 411 مليون ريال فى الربع الأول

شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم”،صافي ربح بعد الزكاة والضريبة، نحو 411.5 مليون ريال، في الربع الأول من 2021، مقارنة بصافي خسائر نحو 52.8 مليون ريال في الربع المماثل من 2020.

وعلى أساس ربعي، ارتفع صافي ربح سبكيم العالمية، بنسبة 29.6% مقارنة بصافي ربح بلغ 317.6 مليون ريال في الربع الرابع من 2020.

ايرادات

قالت “سبكيم” إن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الأول من 2021، على أساس سنوي، تعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في الإيرادات نتيجة الارتفاع في أسعار البيع لمعظم منتجات الشركة مدعوما بارتفاع كميات المبيعات الإجمالية للشركة.

وأضافت الشركة، أنها قامت خلال الربع الأول من 2021، بتقييم المبلغ القابل للاسترداد للوحدات المولدة للنقد لمصنع بولي بيوتيلين ترفثليت ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة ونتيجة لذلك تم تسجيل خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال في النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري، والتي تتعلق في مصنع بولي بيوتيلين ترفثليت بمبلغ 160 مليون ريال ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة بمبلغ 100 مليون ريال.

إجراءات

أشارت شركة “سبكيم”، إلى أنها استمرت في تنفيذ برامجها الوقائية التي تستهدف تقليل المخاطر المتعلقة بفيروس كوفيد-19 ومواصلة أعمالها التشغيلية بكل سلاسة وبما يضمن حماية صحة وسلامة موظفيها.

وأكدت الشركة أن جهودها المتواصلة لتحسين كفاءة التشغيل وتخفيض التكاليف ساهمت مجتمعة مع الارتفاع في أسعار البيع وفرت الأساس لارتفاع الأرباح خلال الربع الأول من 2021 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

اسهم

أكدت سبكيم انتهاء المرحلة الثالثة من عملية شراء أسهمها المخصصة كأسهم خزينة، موضحة إن المرحلة تمت خلال الفترة من 1 يناير/ كانون الثاني وحتى 31 مارس/ آذار 2021، وبما لا يتعارض مع اللوائح التنفيذية لهيئة السوق المالية، وذلك بناءً على موافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية، والذي عقد بتاريخ 29 أبريل/ نيسان 2020م.

وأضافت “سبكيم العالمية”، أن عدد الأسهم المشتراة يبلغ مليون سهما، تبلغ قيمتها 20.48 مليون ريال، مبينة أن متوسط سعر الشراء للسهم بلغ 20.48 ريالا.

وأشارت، إلى أنه كنتيجة لعملية الشراء المشار إليها تحتفظ الشركة حتى الآن بعدد 6.17 مليون سهما كأسهم خزينة وبمتوسط سعر شراء يبلغ 16.18 ريال للسهم.

ولفتت “سبكيم العالمية”، إلى أنه ليس من المتوقع أن يكون هناك أثر مالي جوهري قد يؤثر على القوائم المالية للشركة نتيجة لعملية الشراء.

ونوهت الشركة، بأن عدد الأسهم المشتراة في المرحلة الثالثة لا تشمل أسهم البرنامج التحفيزي لشراء الأسهم للموظفين والبالغ عددها 814.25 ألف سهم.

صكوك

أعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات سبكيم عن الاسترداد المبكر المقترح لجميع صكوكها البالغة 1 مليار ريال في 18 أبريل/ نيسان 2021م بالقيمة الاسمية.

وأوضحت أنه تم طرح الصكوك من خلال طرح خاص بتاريخ 16 يونيو/ حزيران 2016م بمبلغ 1 مليار ريال سعودي، في حين أن تاريخ الاستحقاق الأصلي للصكوك هو 16 يونيو/ حزيران 2021م (تاريخ انتهاء الصلاحية).

وبينت “سبكيم العالمية”، أنها تعتزم، وفقاً لشروط وأحكام الصكوك، استرداد الصكوك مبكراً فيما يتعلق بتمويل لاسترداد الصكوك في تاريخ لا يسبق تاريخ انتهاء الصلاحية بأكثر من شهرين (تاريخ الاسترداد لإعادة التمويل).

وأوضحت الشركة، أنه سيتم تحويل القيمة الاسمية للصكوك وأي مبلغ توزيع دوري (ربح) مستحق الدفع (للفترة حتى تاريخ الاسترداد لإعادة التمويل) إلى حملة الصكوك في 18 أبريل/ نيسان 2021م؛ وفقاً لما يملكه كل منهم في تاريخ 7 أبريل/ نيسان المقبل.