اخبار

الفيدرالي يرفع الفائدة ويلمح إلى سياسة نقدية أكثر تشديداً

رفع الاحتياطي الفيدرالي اليوم معدل الفائدة للمرة الأولى في عام، وألمح إلى موقف أكثر تشديداً على نحو طفيف فيما يتعلق بسياسته النقدية.

 

ووفقاً للتوقعات في الأسواق، رفع الفيدرالي معدل الفائدة 25 نقطة أساس إلى النطاق بين 0.5% و0.75% من النطاق بين 0.25% و0.5%.

 

وأكد البنك المركزي في بيانه على توقعاته بخصوص الاقتصاد الأمريكي بوتيرة تتيح استئناف الرفع التدريجي لمعدل الفائدة، كما يتوقع رفع الفائدة ثلاث مرات في العام القادم بدلاً من مرتين.

 

وكان خبراء اقتصاديون قد أشاروا إلى أن التحفيز المالي الذي تحدث عنه الرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب” بزيادة الإنفاق على البنية التحتية وخفض الضرائب سوف يساهم في تسارع النمو الاقتصادي في البلاد.

 

ولم يلمح بيان البنك المركزي إلى سياسات إدارة “ترامب” المالية، ولكنه أوضح أنه يقترب من الوصول إلى الأهداف الكاملة لسوق العمل واستقرار الأسعار كما يتوقع المزيد من التحسن في وتيرة التوظيف خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى تحرك معدل التضخم نحو المستهدف.

 

وأكد الفيدرالي على أن المخاطر بخصوص توقعاته إزاء الاقتصاد الأمريكي تبدو متوازنة، كما أن القرار لم يشهد معارضة من أي عضو في البنك المركزي.

 

ولم يعدل مسؤولو البنك المركزي توقعاتهم بخصوص النمو الاقتصادي الأمريكي حيث لا زالوا يتوقعون نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2% في المتوسط على مدار الثلاثة أعوام القادمة، وخلال تلك الفترة أيضا، من المتوقع استقرار معدل البطالة قرب مستوى 4.6% المسجل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.