تقارير رئيسي

العرس الدولي إكسبو 2020 دبي.. أكبر تجمع عربي في مكان واحد

ساعات وينطلق العرس الدولي إكسبو 2020 دبي، الحدث الأروع في العالم وسط مشاركة عربية ملحوظة.

وتستعد دبي اليوم لافتتاح معرض إكسبو 2020 وسيستمر حتى 31 مارس/آذار 2022، وستشارك فيه 21 دولة عربية من بين 192، بينها الدولة المضيفة الإمارات.

تعرض الدول العربية المشاركة في أجنحتها تاريخها وحضارتها، إضافة إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية لديهم.

ونستعرض في التقرير التالي تصميمات وأهداف مشاركة الدول العربية بـ”إكسبو 2020 دبي”.

جناح السعودية

يمتد الجناح السعودي على مساحة 13 ألف متر مربع، ليكون ثاني أكبر جناح من حيث الحجم في إكسبو 2020 دبي بعد جناح دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

يعرض الجناح كيف تبني السعودية مستقبلها ومستقبل العالم، عبر الموازنة بين التراث الغني للمملكة وعجائبها الطبيعية وطاقة شعبها وروح الإبداع والابتكار لديها.

جناح البحرين

يتميز الجناح البحريني بتصميمٍ فريد وهندسة معمارية مبتكرة، ويضم 126 عمودا بقطر 11 سم وارتفاع 24 سم، تلتقي جميعها في نقاط عدة وتجسد إبر الحياكة التي تسلّط الضوء على صناعة الغزل والنسيج.

كما يستضيف الجناح ثلاثة من أشهر الطهاة في البحرين لإعداد قائمة بالأطعمة البحرينية التقليدية بلمستهم الخاصة.

جناح سلطنة عمان

يركز الجناح العُماني على شجرة اللبان الثمينة التي لعبت دورا حيويا في تطور البلاد منذ العهود القديمة إلى يومنا الحاضر.

كما يشبه الجناح العُماني في شكله الخارجي شجرة اللبان، ويضم الجناح 5 مناطق توضح الطرق المتنوعة التي استفادت بها سلطنة عمان من اللُبان في كل مجالات الحياة.

جناح الكويت

يتميز الجناح الكويتي بتصميم مستوحى في شكله الخارجي من البيئة المحلية التي تعبر عنها الكثبان الرملية ورمز الاستدامة من خلال برج المياه الذي يتوسط المبنى، ويعرف زواره على ثقافة الشعب الكويتي.

جناح اليمن

يعرض الجناح اليمني الكتاب المعجزة للوصابي، وهو مخطوطة يمنية أصلية مكتوبة بخط اليد. كما سيقدم الجناح اليمني فرصة للزوار للاطلاع عن كثب على مزايا وأنواع حبوب البن اليمني، بالإضافة إلى ساعة الإسطرلاب، فضلاً عن تجارب فيديو غامرة وألعاب تفاعلية للأطفال.

جناح العراق

اعتمد جناح العراق تصميمه على (السلية) التي تمثل جزءا من التراث العراقي وبداخلها شاشات عرض تكون بمجموعها نهري دجلة والفرات، وامتدادهما في أرض بلاد ما بين النهرين، تستخدم هذه الشاشات لعرض التراث والحضارات العراقية من جانب.

كما يسلط الجناح العراقي الضوء على إنجازات العراق المتميزة في الماضي والحاضر.

جناح قطر

يعتمد جناح قطر على العناصر الأربعة الممثلة في شعار النبالة القطري، ويرمز إلى نظرة تقدمية للمستقبل، مع الحفاظ على الوفاء والثقافة والتراث، ويحتوي على معرضين رئيسيين، ومساحات عرض تسرد تاريخ قطر وثقافتها.

جناح سوريا

يسلّط الجناح السوري الضوء على دور الحضارة السورية في إرساء الأسس التي تربط عالمنا المعاصر، وتسعى لأن تنهض من جديد وتطالب بمكانتها في العالم.

ويدعو الجناح السوري الزوار إلى اكتشاف حضارة غنية ساهمت بإنجازات كبيرة في تطور تاريخ البشرية، إذ كانت سوريا موطنا لأول محصول وأول أبجدية وأول نوتة موسيقية وقصيدة.

جناح فلسطين

سيركز الجناح الفلسطيني على الترويج لتراث فلسطين، وثقافتها، بالإضافة إلى حضارتها، وأيضا الترويج لمدينة القدس.

جناح لبنان

يعرض نشاطات لبنانية متنوعة خلال المعرض.

جناح الأردن

يحمل الجناح الأردني عنوان “عتبات المستقبل”، وسيعمل الجناح على عرض ما حققه الأردن من تطور وتقدم في المجالات التي يبحثها إكسبو، وعرض الأفكار الريادية والمشاريع والخطط والبرامج المستقبلية التي يسعى الأردن لتحقيقها وعرضها لجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

جناح مصر

استوحي تصميم الجناح المصري من الحضارة الفرعونية القديمة من خلال كتابات هيروغليفية وصورة لتوت عنخ آمون.

ويحاكي المدخل الرئيسي للجناح المصري تصميم الأهرامات.

يضم الجناح المصري 14 منطقة تسرد كل واحدة منها مرحلة من مراحل الحضارة المصرية، ويسلط الضوء على الكثير من فرص الاستثمار.

جناح السودان

يتألق الجناح السوداني بتصميم عصري مستوحى من المنزل النوبي الشهير. ويضم منصات تسلّط الضوء على التنوع الثقافي وتاريخ البلاد وموجات التغيير الأخيرة لإصلاح اقتصادها.

وستصحب شاشة سينما ووحدات لتقنية الواقع الافتراضي الزوار في رحلة إلى لقطات واقعية تكشف عن كنوز السودان. ويركز الجناح السوداني على طقوس ثقافية نادرة ورقصات قبلية أصلية لم يرها العالم من قبل.

جناح الجزائر

يكتشف الزائر بمجرد دخوله معالم الجزائر وأصواتها وشعبها وتاريخها وتطلعاتها المستقبلية، في مبنى مستوحى من طراز القصبة.

جناح المغرب

يتميز الجناح المغربي بتصميم رائع أشبه بقرية ترابية عمودية، إذ يمتد على سبعة طوابق ويضم 13 قاعة، ويجسد كل طابق منها تجربة تعليمية وفنية ملهمة.

يضم الجناح المغربي قاعة لاستقبال الشخصيات المهمة ومطعما فاخرا ومساحات لتنظيم الفعاليات وغيرها. كما يستضيف معارض وفقرات فنية وحفلات موسيقية.

جناح تونس

يعكس الجناح التونسي تجربة فنية وعميقة تروي قصة تونس، وإبداع شبابها وبراعته، ورسالة أمل للتنمية المستقبلية.

جناح موريتانيا

يستلهم الجناح الموريتاني من التقاليد والحداثة طريقا للتنمية المستدامة من السهول الشاسعة المفتوحة في الشمال إلى المنطقة الرعوية الخصبة في الجنوب، يزداد الانجذاب للدخول في مجال السياحة والأعمال.

ويروج الجناح لتنوع فرص السفر والاستثمار على غرار التنوع الذي تتميز به موريتانيا ذاتها.

جناح جزر القمر

صمم جناح جزر القمر لينطلق الزائر في رحلة عبر حديقة عجائب، يستكشف فيها كيف يمهّد ماضي جزر القمر العريق الطريق لمستقبلها المشرق.

جناح الصومال

يدعو جناح الصومال لاستكشاف الحضارة القديمة، والتعرف إلى نهجه فيما يتعلق بالطاقة المتجددة، وللاستمتاع بتجربة الضيافة والثقافة والتقاليد.

جناح جيبوتي

يركز جناح جيبوتي على سبل الاستدامة عبر استكشاف موارد جديدة للطاقة، كالرياح واندفاع المياه والطاقة الشمسية، والطاقة الحرارية الأرضية.

ويتيح فرصة التعرف إلى التطور الصناعي لجيبوتي، وتراثها العريق وثقافتها الغنية عبر المشغولات اليدوية المصنوعة منزليًّا، ويجسد تصميم الجناح الذي يشبه حاوية شحن السفن، تطلعات جيبوتي بأن تصبح أكبر مركز لوجستي في أفريقيا بحلول عام 2035