بنوك

الصين تثبت أسعار الفائدة

ترك البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة لعمليات السوق المفتوحة دون تغيير اليوم، ومتجاهلا رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي أمس.

وقد اختلف المحللون حول ما إذا كان بنك الشعب الصيني سوف يرفع أسعار الفائدة على المدى القصير مرة أخرى عقب رفع الفائدة الأمريكية، حيث أشار البعض إلى أن أسعار الفائدة في الصين على المدى القصير وعائدات السندات هي بالفعل مرتفعة.

وفي وقت سابق من اليوم قام البنك المركزي الصيني بضخ 90 مليار يوان في النظام المالي قائلا إنه يريد مواجهة “ضغوط السيولة” الناتجة عن مدفوعات الضرائب الموسمية واستحقاق اتفاقيات إعادة الشراء العكسية.

وقال البنك إنه سيحتفظ بسعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء العكسية لمدة 7 أيام عند 2.45%، و14 يوما عند 2.60%، و 28 يومًا بنسبة 2.75%.

وقد رفعت الصين التي تشهد تحسناً في النمو الاقتصادي، معدلات الفائدة قصيرة الأجل عدة مرات في وقت سابق من هذا العام كجزء من محاولاتها للحد من المخاطر في النظام المالي بعد سنوات من التحفيز الاقتصادي بواسطة الديون.

وأظهرت عدة بيانات اقتصادية خلال الأسبوع الماضي أن الاقتصاد كان مرنا بشكل كبير، حيث إن الإنتاج الصناعي القوي ومبيعات التجزئة والصادرات تخفف من تأثير تباطؤ الاستثمار.

ومع ذلك، إذا ما استمر ارتفاع تكاليف التمويل فإنه من المتوقع أن يتسبب في ارتفاع تكاليف الاقتراض مما سيؤدي إلى تراجع النشاط التجاري، حيث تعاني بعض الشرکات بالفعل من ارتفاع تكالیف التمویل بینما ترفع البنوك معدلات الرھن العقاري.