تقارير

الرقمنة والاستدامة أهم أولويات المستهلكين في المنطقة

تظهر الرقمنة والاستدامة على رأس جدول أعمال المستهلكين في الشرق الأوسط، وفقًا لاستطلاع رؤى المستهلك العالمي لعام 2021 الذي أجرته شركة PwC Middle East.

بعنوان “أكثر رقمية واستدامة: أولويات ما بعد الوباء للمستهلكين في الشرق الأوسط” يلقي التقرير نظرة على كيفية تغير سلوك المستهلك نتيجة لـ Covid-19.

لا شك أن الثقة آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء المنطقة، حيث أكد 58٪ من المستهلكين في الشرق الأوسط أنهم أصبحوا أكثر تفاؤلاً بشأن الاقتصاد. على الرغم من هذه الثقة، تشير نتائج PwC إلى أن العواقب الاقتصادية والاجتماعية لـ Covid-19 قد أثرت على سلوك المستهلك وأن هذه التغييرات موجودة لتبقى.

تحول متسارع إلى التسوق عبر الإنترنت والجوال

 

يعتقد 67٪ من المستهلكين الإقليميين أنهم أصبحوا أكثر رقمية خلال الوباء، مقارنة بـ 51٪ من المستهلكين العالميين، لا سيما في مصر حيث أكد 72٪ من المستهلكين ذلك.

 

أصبح الهاتف المحمول الآن القناة الرئيسية للتسوق عبر الإنترنت، حيث قال 47٪ من المشاركين الإقليميين إنهم يستخدمون هواتفهم الذكية بشكل متكرر في عمليات الشراء، مقارنة بـ 39٪ من المشاركين في جميع أنحاء العالم.

 

لا يزال التسليم السريع والموثوق هو أحد الاعتبارات الرئيسية للمستهلكين في الشرق الأوسط الذين يتسوقون عبر الإنترنت، حيث صنف 38٪ من المشاركين هذا الأمر على أنه مهم.

لا يزال التسوق داخل المتجر مهمًا كجزء من استراتيجيات البيع بالتجزئة متعددة القنوات

 

على الرغم من الوباء، يفضل 56٪ من المستهلكين في الشرق الأوسط، مقارنة بـ 45٪ على مستوى العالم، زيارة المتاجر الفعلية.

 

40٪ من المستهلكين الذين يتسوقون داخل المتجر يعتبرون زيادة الصحة والسلامة أحد أهم سمات المتجر الفعلي. تشمل تدابير السلامة الرئيسية التي أبرزها المستهلكون الإقليميون أقنعة الوجه الإلزامية (44٪)، والتباعد الاجتماعي (43٪) ومحطات تعقيم اليدين (32٪).

تتزايد حساسية الأسعار في الشرق الأوسط

 

أشار 57٪ من المستهلكين في الشرق الأوسط إلى أنهم كانوا أكثر توجهاً نحو الأسعار خلال الوباء وقال 66٪ إنهم يركزون على الادخار.

المستهلكون في الشرق الأوسط أكثر وعياً بالصحة

 

أشار 71٪ من المستهلكين في الشرق الأوسط إلى أنهم أصبحوا أكثر صحة أثناء الوباء. عند التسوق لشراء البقالة، قال 41٪ من المجيبين أيضًا إنهم على استعداد لدفع المزيد مقابل الخيارات الصحية.

المستهلكون المدركون اجتماعيا آخذون في الازدياد

 

عزز Covid-19 الوعي المتزايد بالاستدامة الاجتماعية والبيئية حيث أفاد 65 ٪ من المستهلكين الإقليميين أنهم أصبحوا أكثر صداقة للبيئة أثناء الوباء.

 

75٪ من المستهلكين في الوسط يقولون إنهم يشترون من الشركات المهتمة بالبيئة، مقارنة بـ 54٪ على مستوى العالم؛ و 72٪، مقابل 55٪ على مستوى العالم، قالوا إنهم اختاروا منتجات ذات منشأ يمكن تتبعه وشفاف.

 

وعلقت نورما تاكي، رئيسة أسواق المستهلكين وشريك خدمات المعاملات، بي دبليو سي الشرق الأوسط: “الرقمنة والاستدامة على رأس جدول أعمال المستهلكين. للاستعداد للمستقبل، سيحتاج تجار التجزئة في جميع أنحاء المنطقة إلى التحلي بالسرعة لجذب الأعمال من جيل صاعد من المستهلكين الشباب الواعين اجتماعياً والذين يتمتعون بالذكاء الرقمي “.

 

وأضافت: “إن سرعة التحول في معنويات المستهلك التي انعكست في النتائج التي توصلنا إليها هي تذكير بأن تجار التجزئة لا يستطيعون تبني استراتيجية الانتظار والمراقبة حيث يخرج المتسوقون في المنطقة من الوباء وما يرتبط به من حالة عدم اليقين الاقتصادي والضغط العاطفي. تتشكل سوق رقمية جديدة تبدو بالفعل مختلفة بشكل متزايد عن مشهد المستهلكين في المنطقة في فترة ما قبل الوباء “

 

 

تبنت برايس ووترهاوس كوبرز نهج “النبض” لاستطلاع رؤى المستهلك العالمي لعام 2021 من أجل البقاء على دراية بالتغيرات في المشهد العالمي ومتصلة بسلوكيات المستهلك العالمي. تم إجراء استطلاعات النبض ميدانيًا في نوفمبر 2020 ومارس 2021 وشملوا مشاركين من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.