اخبار

“الاتحادية للكهرباء والماء” تنجز 18 مشروعاً وتوسعة 20 محطة في 2016

تنفذ الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، 18 محطة كهرباء جديدة إضافة إلى توسعة 20 محطة قائمة، فضلاً عن تمديد كابلات لربط المحطات بالشبكات، واستبدال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، بتكلفة إجمالية تبلغ 760 مليونا و 600 ألف درهم، خلال عام 2016.

أكد محمد صالح مدير عام الهيئة أن هذه المشاريع تعد خطوة إيجابية لرفع كفاءة الشبكات وجعلها أكثر استيعابا للأحمال المتوقعة للمشاريع المستقبلية بجميع مناطق الدولة.

وبين أن المحطات الجديدة التي تنفذها الهيئة في مناطق مختلفة في إمارة عجمان خلال 2016 تشمل محطتين بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة، وهي محطة عجمان الرئيسية ومحطة مصفوت، والمتوقع إنجازهما في نهاية ديسمبر/‏ كانون الأول المقبل.

أما المحطات القائمة والتي سيتم توسعتها فهي المنامة والمتوقع تشغيلها في أغسطس/‏ آب 2016 ومحطة عجمان الصناعية -2 والمتوقع تشغيلها أيضاً في ديسمبر 2016، ومحطة مشيرف -2 المتوقع تشغيلها في نوفمبر/‏ تشرين الثاني 2016، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المحطات والكابلات المغذية لها 105 ملايين درهم.

وفي إمارة أم القيوين، يجري إنشاء 3 محطات فرعية جديدة في مناطق مختلفة في الإمارة بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة، وهي محطة «السويحات» ومن المتوقع تشغيلها في نهاية مايو/‏ أيار الجاري، ومحطة «التقاطع» والمتوقع تشغيلها في أكتوبر/‏ تشرين الأول من العام الجاري، إضافة إلى محطة المدينة القديمة المستهدف تشغيلها في نهاية العام الحالي، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المحطات والكابلات المغذية لها 94 مليون درهم.

وأوضح أنه في إمارة رأس الخيمة: جار إنشاء 7 محطات فرعية جديدة في مناطق مختلفة في الإمارة بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة، إضافة إلى أعمال توسعية في محطتين قائمتين.

وتشمل المحطات الجديدة: محطة الرمس-2 ومحطة الغليلة والمتوقع تشغيلها خلال مايو الحالي، ومحطة الظيت-3 والمتوقع تشغيلها في يوليو/‏ تموز المقبل، ومحطة الجزيرة الصناعية والمتوقع تشغيلها في أغسطس 2016، ومحطة الرفاعة-3 ومحطة الحمرانية المتوقع تشغيلهما في أكتوبر من نفس العام، ومحطة الدقداقة المتوقع تشغيلها في ديسمبر2016.

وأما المحطات القائمة والتي سيتم توسعتها فهي محطة معيريض ومحطة الشريشة المتوقع تشغيلهما في أكتوبر من العام الجاري ومحطة كدرا المتوقع تشغيلها في ديسمبر، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المشاريع والكابلات المغذية لها 250 مليون درهم.

وفي إمارة الفجيرة -مدينة الفجيرة، جار إنشاء 3 محطات فرعية جديدة في مناطق مختلفة في الإمارة بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة، وتشمل المحطات «محطة الحيل الصناعية والنجيمات والمتوقع تشغيلها في أكتوبر 2016، ومحطة حقل المياه-2 والمتوقع تشغيلها بنهاية 2016.

وتشمل المشاريع توسعة 7 محطات قائمة في عدة مناطق بالإمارة وهي محطة مريشد ومحطة قدفع والمتوقع تشغيلهما في يونيو/‏ حزيران 2016، ومحطة الحليفات ومحطة الحيل ومحطة برج الفجيرة ومحطة مركز المدينة المتوقع تشغيلها في سبتمبر/‏ أيلول 2016، ومحطة القرية المتوقع تشغيلها في أكتوبر 2016.

تبلغ القيمة الإجمالية لهذه المحطات 135 مليون و400 ألف درهم، وتعد هذه المشاريع خطوة إيجابية لرفع كفاءة الشبكة وجعلها أكثر استيعابا للأحمال المتوقعة للمشاريع البترولية والمستقبلية في مدينة الفجيرة.

كما تشمل المشاريع منطقة دبا التابعة لإمارة الفجيرة حيث يجري إنشاء محطتين جديدتين في مناطق مختلفة في المنطقة بسعة 75 ميجا فولت أمبير لكل محطة، وهي محطة الطويين والمتوقع تشغيلها في سبتمبر 2016، ومحطة سيح دبا والمتوقع تشغيلها في نوفمبر من العام الجاري.

كما تشمل المشاريع توسعة 4 محطات قائمة وتشمل محطة دبا الرئيسية ومحطة العكامية ومحطة دبا الحصن ومحطة وسط والمتوقع تشغيلها في أكتوبر من العام الجاري، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المحطات والكابلات المغذية لها 120مليون درهم.

وفي المنطقة الوسطى- الذيد قال إنه يجري إنشاء محطة فرعية جديدة في المنطقة بسعة 75 ميجا فولت أمبير، وهي محطة «طيبة» ومن المتوقع تشغيلها في نوفمبر المقبل، فضلا عن توسعة 3 محطات قائمة في مناطق مختلفة في المنطقة بقيمة إجمالية لهذه المحطات والكابلات المغذية لها 56 مليونا و200 ألف درهم.