اخبار

#الإمارات تستعد لإستقبال شهر رمضان وتعلن تثبيت سعر 4000 سلعة

استعرضت وزارة الاقتصاد استعداداتها وجهودها لاستقبال شهر رمضان المبارك، والتي تضمنت توجيهات اللجنة العليا لحماية المستهلك، إلى جانب الإجراءات التي قامت بها الوزارة مع شركائها.

وقالت الوزارة إنها حثت كافة الموردين على زيادة استيرادهم لهذه السلع لتلبية احتياجات السوق برمضان، وضمان الحفاظ على مستوى الأسعار القائم حالياً، حيث تعهد الموردون بتغطية حاجات أسواق الإمارات قبل وخلال وبعد شهر رمضان المبارك، مؤكدين لوزارة الاقتصاد عدم وجود أي نقص في أي سلعة أساسية خلال الشهر الفضيل.

كما عقدت الوزارة اجتماعات مع لجنة الخضراوات والفواكه في كل من أبوظبي ودبي، حيث تم الاتفاق خلال هذه الاجتماعات على توفير أكبر كمية ممكنة من الخضراوات والفواكه استعداداً لموسم رمضان.

وتتضمن الاستعدادات لشهر رمضان المبارك ما يلي:

– الاستيراد اليومي لسوق دبي وحده من الخضراوات والفواكه سيبلغ 18 ألف طن في شهر رمضان، في حين يتجاوز استيراد تجار أبوظبي 4000 طن بشكل يومي.

– رفع مستوى الاستيراد بنسبة لا تقل عن 30 % من الخضراوات والفواكه خلال رمضان لضمان توافر المعروض والحفاظ على مستوى الأسعار.

– عقد أكثر من 55 اجتماعاً مع موردي السلع الأساسية في الدولة.

– عقدت الوزارة اجتماعات مع المسؤولين عن منافذ البيع والجمعيات التعاونية التي يبلغ عددها نحو 540 منفذ بيع وجمعية تعاونية.

– الاتفاق مع كافة منافذ البيع والجمعيات التعاونية لتثبيت أكثر من 4000 سلعة في عام 2016.

كما تم الاتفاق مع كافة الجمعيات التعاونية ومنافذ البيع بتركيب جهاز لكشف السعر عن طريق الرمز الشريطي (الباركود) بغية التحقق من قيمة السلع قبل التوجه إلى أمين الصندوق للدفع، حيث تم تركيب أكثر من 3000 جهاز وسيرتفع العدد إلى 3500 جهاز قبل نهاية العام الجاري.

260 مليون درهم دعم لآلاف السلع

وأشارت وزارة الاقتصاد إلى أن الجمعيات التعاونية ومنافذ البيع المختلفة قدمت مبادرات لدعم تخفيض أسعار مجموعة كبيرة من السلع لموسم شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال حملات تخفيضية تنفذ قبل شهر رمضان بفترة يستطيع المستهلكون من خلالها الاستفادة منها، حيث بلغت قيمة هذه الحملات التخفيضية الخاصة بعام 2016 بلغت ما يقرب من 250 مليون درهم، وتصل التخفيضات على بعض السلع إلى 70 % من قيمتها الأصلية بموجب الدعم.

وستحظى 5000 سلعة بتخفيض واضح في أسعارها، موزعة على مدد الحملات التخفيضية المتفق عليها مع الوزارة.

ونوهت وزارة الاقتصاد بأهمية توعية المستهلكين بحقوقهم والطرق المثلى للتسوق الإيجابي، ودور وسائل الإعلام في هذه الإطار، حيث أطلقت الوزارة إعلاناً إذاعياً لتوعية المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك، ولترشيد الاستهلاك والشراء بحسب الحاجة، إضافة إلى مبادرة شاشات المعلومات، وتزويد المستهلكين بأرقام الاتصال لتقديم الشكاوى إن وجدت.