اخبار استثمار

الأسهم الخاصة تلعب دوراً كبيراً في استغلال الوقت في SuperReturn في برلين

رحبت شركة SuperReturn International الأسبوع الماضي بمجتمع رأس المال الخاص العالمي في فندق InterContinental في برلين لمدة أربعة أيام مليئة بتحديثات الصناعة والتواصل وعقد الصفقات. خلال الحدث، تحدثنا إلى اللاعبين الرئيسيين في الصناعة، حيث قمنا باختيار جميع جوانب الاتجاهات والحركات والتحديات التي تؤثر حاليًا على السوق.

وتوافد رؤساء عمليات الاستحواذ على العاصمة الألمانية هذا الأسبوع بعد النصف الأول المضطرب من العام الذي ظلت فيه الصفقات وجمع الأموال بطيئة

فيما حذر المسؤولون التنفيذيون في مجال الأسهم الخاصة من أن صناعتهم تواجه احتمال انخفاض العائدات لسنوات، حيث يسعون لبيع الأصول بعد موجة من الاستثمارات خلال الوباء.

وبعد الازدهار في السنوات الأخيرة وجمع مبالغ قياسية من النقد، تواجه مجموعات الاستحواذ تحديا في الخروج من الشركات غير المباعة التي تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات. وتم الاتفاق على العديد من هذه الصفقات خلال الفترة من 2021 إلى 2022 التي شهدت أسعار فائدة منخفضة وأسواق مزدهرة.

وقال بيت ستافروس، الرئيس المشارك للأسهم الخاصة العالمية في شركة KKR، في مؤتمر صناعة SuperReturn في برلين، مردداً صدى العديد من المديرين التنفيذيين الآخرين: “خلال تلك الفترة الزمنية كانت أسعار الفائدة منخفضة وكانت التقييمات مرتفعة”.

“ستكون هذه الطرازات صعبة. . . من المحتمل أن يكون أداؤهم ضعيفًا.

تواجه الصناديق تحديًا يتمثل في بيع ما تزيد قيمته على 3 تريليونات دولار من الشركات التي تمتلكها من أجل إعادة رأس المال إلى داعميها من المؤسسات، والتي تشمل أمثال صناديق التقاعد والثروات السيادية وصناديق الأوقاف.

شبه سكوت كلاينمان، الرئيس المشارك لشركة أبولو، المشكلة التي تواجه الصناعة بـ “خنزير” في “ثعبان”، وحذر من أن مجموعات الاستحواذ ستحتاج إلى تحمل بضع سنوات من العائدات المنخفضة.

التحدي الآخر هو أنه إلى جانب محافظهم الاستثمارية الحالية، يمتلك مديرو الصناديق 3.9 تريليون دولار مما يسمى بالمسحوق الجاف أو رأس المال غير المنفق للاستثمار في صفقات جديدة، وفقًا لتقرير الصناعة نصف العام الصادر عن شركة Bain & Co الاستشارية.

وقال مسؤولون تنفيذيون إن الصناعة سيتعين عليها التكيف، مع التركيز بشكل أكبر على إيجاد صفقات حيث يمكن للصناديق إجراء تحسينات تشغيلية أو استراتيجية لتحقيق الأرباح.

ويشمل ذلك التركيز على صفقات مثل تقسيم الأقسام من الشركات أو الاستثمار في الشركات التي لا تزال مملوكة لمؤسسيها.

وقال مارك ناتشمان، الرئيس العالمي لإدارة الأصول والثروات في بنك جولدمان ساكس، خلال المؤتمر: “على مدى العشرة أعوام الماضية، كان من السهل جدًا، تقريبًا، تحقيق عوائد”.

وقال إن نموذج الصناعة المتمثل في دفع أسعار مرتفعة للشركات التي تستخدم الديون الرخيصة قبل بيعها بعد بضع سنوات فقط بسعر أعلى “لن ينجح في السنوات العشر التالية”.

كما أدى بطء وتيرة الانتعاش الناشئ في الصفقات إلى تأخير العائدات. وقد واجه صانعو الصفقات صعوبة في التوصل إلى اتفاق بشأن تقييمات أصولهم، وهي مسألة بدأت تتراجع مع استقرار التضخم والتوقعات الاقتصادية.

في حين أن المبيعات المدعومة بالأسهم الخاصة في طريقها للارتفاع بنسبة 17 في المائة هذا العام إلى 361 مليار دولار، إلا أن ذلك سيظل ثاني أسوأ عام لمثل هذه التخارجات منذ عام 2016.

“لقد كان هناك وصول إلى القاع. وقالت ريبيكا بوراك، الرئيسة العالمية لممارسة الأسهم الخاصة في شركة Bain & Co: “ما لم يحدث بعد هو ما نسميه انتعاشاً هائلاً”.

وعلى الرغم من تحذير المستثمرين بشأن أداء الصناديق الأخيرة، إلا أنهم قالوا إنه لا تزال هناك فرص في السوق.

وقال هارفي شوارتز، الرئيس التنفيذي لشركة كارلايل، إنه في حين أن ارتفاع تكاليف الاقتراض “قد يخلق بعض التحديات للناس خلال الفترة الانتقالية، إلا أنها بيئة أكثر صحة بكثير”.

وقال شوارتز إنه يرى إمكانية الاستثمار خارج الولايات المتحدة في أسواق مثل اليابان – حيث تسعى مجموعته إلى شراء العمليات المحلية لسلسلة مطاعم كنتاكي – وفي أوروبا.

“على مدى السنوات الخمس أو العشر المقبلة، سنكون قادرين على رؤية فرص استثنائية في أوروبا. لكن هذا سيكون رأيا خارج الإجماع”.