تقارير رئيسي

استعداداً للعودة تدريجيا.. الخطوط الكويتية تعيد تشغيل عدة محطات

أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية إعادة تشغيل بعض المحطات نهاية الشهر الحالي وخلال الشهر المقبل؛ وذلك عبر استئناف رحلاتها التجارية المجدولة إلى كل من باريس وملقا في إسبانيا وسراييفو في البوسنة ضمن خطتها الاستراتيجية للعودة تدريجياً للتشغيل.

رحلات

أوضحت (الكويتية)، أنها ستقوم بتشغيل ثلاث رحلات في الأسبوع إلى باريس أيام الأحد والأربعاء والجمعة؛ وذلك اعتباراً من 7 يوليو المقبل.

واضافت أنها ستقوم بتشغيل رحلتين في الأسبوع إلى ملقا في إسبانيا أيام الأحد والخميس اعتباراً من 4 يوليو المقبل ورحلتين بالأسبوع أيضاً إلى سراييفو في البوسنة؛ وذلك اعتباراً من 30 يونيو الحالي.

وبينت أن ذلك يأتي بعد إعلان الشركة عن إطلاق أحد أهم وجهاتها وهي لندن في المملكة المتحدة التي تم إعادة تشغيلها برحلة واحدة أسبوعياً.

وجهات صيفية

بدأت الشركة بتشغيل عدد من الوجهات الصيفية التي كانت تشغلها الشركة في السابق وتم إيقافها جراء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

​وقد أكدت الشركة في الوقت ذاته استعدادها للتشغيل الكامل لرحلاتها التجارية وفقاً لموافقة السلطات الصحية في البلاد وإعادة افتتاح الوجهات في البلدان الأخرى.

إيرادات

قال الرئيس التنفيذي بالوكالة في شركة الخطوط الجوية الكويتية عيسى الحداد، إن استراتيجية الشركة خلال الفترة الحالية تركز على شقين، الأول يعتمد على ترشيد المصروفات، والشق الثاني يركز على فتح وجهات جديدة لزيادة إيرادات الشركة، مشيراً إلى أن الإيرادات التشغيلية للشركة هبطت بنحو 70% نتيجة تقليص عدد الرحلات في ظل جائحة كورونا الحالية.

وأوضح الحداد أن جميع العاملين بالدوائر التشغيلية في «الكويتية» يعملون بأقصى جهد لهم لتحقيق أكبر إيرادات ممكنة للشركة؛ لافتاً إلى أنه يتم التركيز حالياً على رحلات الشحن التي تحقق الإيراد الأكبر للشركة، حيث يتراوح إجمالي الرحلات اليومية للشركة بين 10 و12 رحلة، يكون نصفها تقريباً رحلات شحن، وفي بعض الأحيان تكون رحلات مدمجة تضم ركاباً وشحناً في نفس الوقت.

وحول الوجهات التي قد تتم إعادة فتحها خلال الفترة المقبلة، قال الحداد إن تشغيل الوجهات الجديدة أو إعادة الوجهات المتوقفة بالوقت الحالي يتحدد بحسب أمرين، أولهما يتمثل في الدول التي منعت الكويت تشغيل الطيران المباشر معها وصنفتها كدول شديدة الخطورة، والثاني يتمثل في الدول الأخرى بحسب وضعها الصحي ومدى قيود الإغلاق وإجراءات الحجر الصحي بها.