تقارير رئيسي

ارباح زين السعودية تهوى إلى 42 مليون ريال بانخفاض 28.8% عن العام الماضي

هوت الأرباح الفصلية لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين” إلى 42 مليون ريال في الربع الثاني من 2021، مقابل 59 مليون ريال في الربع الثاني من 2020، بانخفاض 28.8%.

ومقارنة مع الربع السابق، ارتفعت الأرباح بنسبة 2.4%، حيث كانت 41 مليون ريال.

وخلال النصف الأول من 2021، بلغت أرباح “شركة زين” 83 مليون ريال، مقابل 164 مليون ريال، بانخفاض 49%.

إيرادات

قالت “زين” إنها سجلت أرباح مبقاة بقيمة 28 مليون ريال لأول مرة منذ التأسيس ويعود ذلك الى صافي الربح المسجل خلال هذا الربع.

كما سجلت صافي ربح قدره 42 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بصافي ربح قدره 59 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة لارتفاع تكاليف الإيرادات بنسبة قدرها 19% بقيمة 102 مليون ريال بسبب أثر عكس المخصصات في الربع الثاني من 2020.

كما ارتفعت المصاريف التشغيلية بمبلغ قدره 40 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وقد تم استيعاب ذلك جزئيًا من خلال انخفاض تكلفة التمويل بمبلغ 124 مليون ريال سعودي بسبب انخفاض اجمالي الدين، نتيجة لإعادة هيكلة رأس مال الشركة.

استثمار

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، عن آخر التطورات بشأن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) لرفع نسبة المشاركة في أبراج الاتصالات بهدف تحقيق الكفاءة القصوى.

وأوضحت، ان الشركة تتوجه بتشكيل تحالف مع (زين السعودية) وشركة الاستثمارات الرائدة، وشركة أي أتش أس كي اس ايه المحدودة (أي أتش أس) للاستحواذ على أبراج الاتصالات المملوكة لكل من شركتي موبايلي وزين السعودية لدمج وتوحيد هذه الأبراج تحت كيان تجاري مسجل في السعودية “شركة الأبراج” لا يتوافق مع متطلبات موبايلي الاستراتيجية وأهدافها لتحقيق الكفاءة التشغيلية والمالية.

وأشارت (موبايلي) إلى أنها ستستمر بتقييم العروض الأخرى بهدف تحقيق أفضل عائد للشركة ومستثمريها ورفع نسبة المشاركة في أبراج الاتصالات وتحقيق الكفاءة القصوى، والارتقاء بمنظومة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأكدت الشركة أنه سيتم الإعلان عن أية تطورات جوهرية بهذا الشأن.

الأسهم السعودية

شهد سوق الأسهم السعودية ، تنفيذ صفقة خاصة على سهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين السعودية”، وبلغت قيمة الصفقة 356.9 مليون ريال، من خلال 26.79 مليون سهم، وتم تنفيذ الصفقة بسعر 13.32ريال.

والصفقات الخاصة هي الأوامر التي يتم تنفيذها من خلال اتفاق مستثمر بائع ومستثمر مشترٍ على أوراق مالية محددة، بسعر محدد، بما يتوافق مع ضوابط (تداول)، ولوائح هيئة السوق المالية.

ولا تؤثر الصفقات الخاصة على سعر آخر صفقة، وأعلى وأدنى سعر للسهم، وسعر الافتتاح، وسعر الإغلاق، ومؤشر السوق، أو  مؤشرات القطاعات، بينما تؤثر بكميات وقيم التداول