رواد الأعمال

أبرز 8 كتب يوصي مارك زوكربيرغ بقراءتها

يعد الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرغ، من أكثر المهتمين بهواية القراءة، لدرجة أنه قرر العام الجاري القيام بقراءة كتاب كل أسبوعين. وأراد من وراء اختياراته أن يكون هناك تركيز على مختلف الثقافات، الاعتقادات، التواريخ والتقنيات.

ونبرز فيما يلي 8 كتب يرى زوكربيرغ أنه يتعين على كل شخص أن يقوم بقراءتها:

– كتاب The Muqaddimah – ابن خلدون : تمت كتابته عام 1377 وهو محاولة حقيقية لابعاد التحيز من السجلات التاريخية وايجاد عناصر عالمية لتقدم البشرية.

– كتاب The New Jim Crow – ميشيل ألكسندر التي تعمل كمدرسة للقانون في جامعة ولاية أوهايو. وأبرزت في كتابها هذا أن الحرب التي يتم شنها على المخدرات أدت الى تعزيز الثقافة التي يزيد فيها معدل تمثيل الذكور السود السلميين في السجن.

– كتاب Creativity, Inc. – ايد كاتمول : وهو كتاب يتناول الحكمة القيمة المرتبطة بمجال الادارة وريادة الأعمال وضرورة الاهتمام بالابداع الطبيعي لموظفي الشركات.

– كتاب The Better Angels of Our Nature – ستيفن بينكر : كتاب يتألف من 800 صفحة وسبق أن اعترف زوكربيرغ أنه كتاب ثري بالبيانات ويتسم بسهولة صياغته.

– كتاب On Immunity – ايولا بيس : وهو كتاب يتحدث عن فوائد التطعيم ويتطرق الكتاب كذلك إلى الحركة المناهضة للتطعيم في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا.

– كتاب The Player of Games – ايين بانكس : نشر للمرة الأولى عام 1988 وهو الكتاب الثاني في سلسلة Culture ويتحدث عن شكل الحضارة المتصور ان تم تطوير التكنولوجيا فائقة التطور لتلبية الاحتياجات البشرية.

– كتاب Gang Leader for a Day – سودهير فينكاتيش : وهو أستاذ متخصص في علم الاجتماع في جامعة كولومبيا، وأوضح زوكربيرغ أن قصة فينكاتيش ذات طبيعة ملهمة عن التواصل والتفاهم عبر الحواجز الاقتصادية والثقافية.

– كتاب Orwell’s Revenge – بيتر هوبر : يتحدث عن عالم يستعين فيه المواطنون بالتكنولوجيا التي سبق لها أن استعبدتهم من أجل تحرير أنفسهم بصورة تامة.