تقارير رئيسي

هل تختفي سيارات البنزين والديزل من أوروبا بحلول عام 2035 ؟

لا يزال قطاع النقل هو أكبر منتج للغازات المسببة للاحتباس الحراري في أوروبا، حيث تكافح العديد من المدن للسيطرة على نوعية الهواء الرديئة.

اقترحت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، بأن تكون جميع السيارات الجديدة بدون انبعاثات بحلول عام 2035، وأن يتم وقف بيع سيارات الديزل أو البنزين التقليدية تدريجيا بحلول هذا الأجل.

وذكرت مصادر بالاتحاد الأوروبي، طلبت عدم ذكر أسمائها، أن الخطة الطموحة تتضمن بندا للمراجعة، ليتم تحليل التقدم المحرز كل عامين. ومن المقرر إصدار تقرير يقيّم استعداد الشركات المصنّعة لتحقيق الهدف في عام 2028.

وفي مقابلة قبل الإعلان، قالت رئيسة المفوضية أورزولا فون دير لاين إن الأمر متروك لشركات التصنيع لتغيير عمليات الإنتاج الخاصة بهم.

 

وقالت لصحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية، “إنهم يعرفون أفضل طريقة لتطوير سيارات جديدة أو أنواع وقود جديدة”.

وأشارت العديد من الشركات المصنعة الكبرى، ومن بينها فولكس فاجن وفولفو، بالفعل إلى أنها تعتزم التوقف عن إنتاج محركات الاحتراق التقليدية بحلول عام 2035، في الأغلب من خلال الاعتماد على الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن المقترح جزء من خطة المفوضية لخفض الانبعاثات بنسبة 55% بحلول عام 2030 مقابل مستويات 1990 والوصول إلى الصفر بحلول عام 2050؛ وما يزال المقترح بحاجة إلى موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك البرلمان الأوروبي.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في أوروبا بشكل هائل خلال السنوات الماضية، إلا أنها ما تزال تمثل حصة صغيرة من السوق ككل. وأظهرت أرقام للوكالة الأوروبية للبيئة أن 11% من السيارات المباعة في 2020 كانت كهربائية، بارتفاع بثلاث مرات عن العام السابق.

ولا يزال قطاع النقل هو أكبر منتج للغازات المسببة للاحتباس الحراري في أوروبا، حيث تكافح العديد من المدن للسيطرة على نوعية الهواء الرديئة. وتشير تقديرات إلى وجود ارتباط بين نحو 400 ألف حالة وفاة مبكرة وبين استنشاق الهواء السام.

وقدمت المفوضية الأوروبية 12 اقتراحا لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في القارة بنسبة 55% بحلول 2030 مقارنة بعام 1990؛ لكن العواقب الاجتماعية لهذه التدابير تثير قلقا بعد حركة “السترات الصفراء” في فرنسا.

وحذر نائب رئيس المفوضية فرانز تيمرمانس الأربعاء، من أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون مقنعا بأن حزمته لتدابير المناخ التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع فواتير الوقود والتدفئة للأسر “عادلة وموحدة”، وإلا سيواجه “مقاومة هائلة”.

وبين مجموعة التدابير التقنية التي ستكون موضوع مفاوضات شاقة بين أعضاء البرلمان الأوروبي وسلطات الدول الأعضاء، وقف المفوضية الأوروبية تسويق السيارات التي تعمل على البنزين والديزل اعتبارا من 2035.

وقالت المفوضية في بيان إنها تريد فرض ضريبة غير مسبوقة على الكيروسين للرحلات الجوية داخل الاتحاد الأوروبي، ما يثير قلق شركات الطيران التي تخشى “خللا” في المنافسة مع بقية العالم.

من جهة أخرى، اقترحت المفوضية الأوروبية إخضاع واردات الاتحاد الأوروبي في خمسة قطاعات شديدة التلويث للقواعد نفسها المطبقة على الإنتاج الأوروبي من خلال مطالبتها تدريجيا بشراء “شهادات انبعاثات الكربون”.

وفي هذه القطاعات (الفولاذ والألمنيوم والأسمنت والأسمدة والكهرباء)، ستطبق آلية هذا التعديل تدريجيا بين 2026 و2036، أي سيتعين على المستوردين في النهاية دفع تعويض الكربون المفروض على السلع المنتجة في الاتحاد الأوروبي، بحسب مشروع السلطة التنفيذية الأوروبية.