تقارير رئيسي

من طرح اول صكوك .. اكوا باور السعودية تجمع 2.8 مليار ريال

جمعت شركة “أكوا باور” السعودية 2.8 مليار ريال من أول إصدار صكوك لها لمدة 7 سنوات، والذي جرى إصداره في المملكة واستحوذت الصناديق الحكومية وشركات التأمين على 30% منه وتمت تغطيته 1.8 مرة

أعلنت «أكوا باور»، الشركة السعودية في قطاع تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه في 13 سوقاً عالية النمو، عن نجاح إصدار الصكوك بسعر عائم مدتها 7 سنوات، يقوم على هيكل مضاربة ومرابحة متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

الطرح الأول

يمثل الطرح الأول من نوعه لشركة «أكوا باور» في أسواق الصكوك السعودية، وشهد اهتماماً قوياً من قبل مديري الصناديق والصناديق الحكومية وشركات التأمين في المملكة

وأتاح تجاوز حجم الاكتتاب لشركة «أكوا باور» خفض التسعيرة بمقدار 25 نقطة أساس، ويعد السعر النهائي البالغ 100 نقطة أساس أدنى فارق يتم تأمينه من قبل شركة أو بنك يعمل في قطاع إصدار الصكوك في أسواق رأس المال السعودية منذ عام 2017.

تعد الصفقة الأولى من نوعها لشركة «أكوا باور» منذ استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على نسبة 50% من أسهم الشركة العام الماضي، وذلك في إطار استراتيجية الصندوق الهادفة إلى تمكين الشركات الوطنية الرائدة من التحول إلى شركات رائدة إقليماً وعالمياً، إلى جانب تحقيق عوائد استثمارية مستدامة.

توسعات

وقال رئيس مجلس إدارة أكواباور السعودية محمد أبونيان، إن لدى “أكوا باور” توسعات في عدة دول بعدة مناطق في الشرق الأوسط وآسيا و”اليوم لدينا 89 مشروعاً تحت التأهيل والتطوير، أو جرى تقديم العروض لها”.

البحر الأحمر

وقّعت شركة “أكوا باور” مذكرة تفاهم مع شركة “نيوترال فيولز” للتعاون المستقبلي في مجال توريد الوقود الحيوي الخالي من الكربون،  للمشروع السياحي المتجدد الأكبر من نوعه في السعودية على ساحل البحر الأحمر.

وتمثل الاتفاقية خطوة بالغة الأهمية تجاه مسألة تغير المناخ، والتزام المملكة باستخدام الطاقة المتجددة وتجنب الاعتماد على النفط الأحفوري ، وبالتالي تعزيز جهود الحفاظ على البيئة.

ومن المتوقع أن يُساهم مشروع البحر الأحمر في تجنب نحو خمس مئة ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً عن طريق اعتماد الطاقة المتجددة.

يذكر أن “نيوترال فيولز” أكبر منتج للوقود الحيوي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي قد بدأت بإنشاء مصفاة الوقود الحيوي في المملكة لخدمة المشروع.