تقارير رئيسي

مع نظرة مستقرة … موديز تثبت تصنيف أرامكو و سابك

أعلنت وكالة “موديز” المالية تثبت تصنيف شركات؛ أرامكو وسابك  السعودية ، مع رفع نظرة الوكالة المستقبلية للتصنيف من سلبية إلى مستقرة.

و عدلت الوكالة النظرة المستقبلية لتصنيف المملكة إلى “مستقرة” قائلة إنه من المحتمل أن تعكس الحكومة المسار بالنسبة لمعظم الزيادة التي شهدتها ديونها في 2020 مع الحفاظ على هوامش الأمان المالي. أبقت الوكالة على تصنيف البلاد عند “A1”.

سابك

ارتفعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إلى 5.59 مليار ريال (1.49 مليار دولار) في الربع الثالث من العام مقارنة بـ1.09 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت مبيعات الشركة ارتفاعاً بنسبة 50% تقريباً إلى 43.7 مليار ريال. وعزت الشركة سبب ارتفاع الأرباح الصافية خلال الربع الحالي إلى الزيادة في متوسط أسعار بيع المنتجات، وفقاً لبيان نشرته الشركة على موقع سوق الأسهم السعودي تداول.

وتعتبر سابك رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم. وأكملت شركة أرامكو الاستحواذ 70% من شركة سابك العام الماضي في إطار توسيع أنشطتها في القطاع الصناعي.

وأثرت جائحة كورونا العالم الماضي على الطلب على البتروكيماويات.

ارامكو

ارتفعت أرباح شركة أرامكو السعودية بنحو 158% في الربع الثالث 2021 إلى نحو 114 مليار ريال، ووصلت مبيعات الشركة إلى 359 مليار ريال.

وبحسب الشركة، يعزى الارتفاع في الأرباح إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات.

وكانت أرباح الشركة قد قفزت بـ 288% في الربع الثاني 2021.

هذا وقررت الشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين بحوالي 70 مليار ريال عن الربع الثالث 2021.

النفط

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إن الطلب على النفط سيتجاوز 100 مليون برميل يومياً خلال العام المقبل.

، وكشف أن “أرامكو” تدرس توقيع عقود لبيع الهيدروجين الأزرق لكل من اليابان وكوريا الجنوبية