تقارير رئيسي

مع أنباء تراجع تاثير اوميكرون .. النفط يرتفع لأعلي سعر فى شهر

ارتفعت أسعار النفط اليوم واقتربت من أعلى مستوى لها في شهر، الذي بلغته في الجلسة السابقة، وذلك بفضل توقعات بأن المتحور “أوميكرون” لن يكون له سوى أثر محدود على الطلب العالمي..

قطر للطاقة

وقعت شركة شل للاستكشاف والإنتاج، وهي شركة تابعة لشركة رويال داتش شل بي إل سي ، اتفاقيات مع شركة قطر للطاقة ، والتي بموجبها ستحصل شركة قطر للطاقة على حصة قدرها 17% في كل من الامتيازين (بلوك 3 و بلوك 4) واللذين تديرهما شركة شل في منطقة البحر الأحمر.

وتخضع هذه الاتفاقيات للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية دون الإخلال بحق الشفعة.

الميزان التجاري

ارتفع فائض الميزان التجاري السلعي القطري بنسبة 15.8% أي إلى 24.5 مليار ريال (6 مليارات دولار) في نوفمبر الماضي، وذلك على أساس شهري.

وبحسب ما أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري، فقد ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 13.9% على أساس شهري، وصولاً إلى 34.3 مليار ريال (9 مليارات دولار)، مدفوعاً بزيادة الإنتاج وارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال.

كما سجلت الواردات السلعية لقطر الشهر الفائت “زيادة بنسبة 9.6% على أساس شهري لتصل إلى 9.8 مليارات ريال (2.69 مليار دولار)”.

واحتلت الصين صدارة دول المنشأ؛ بواردات بلغت قيمتها 1.8 مليار ريال (490 مليون دولار)، ما يمثل نحو 19% من إجمالي الواردات السلعية لقطر.

ومن المتوقع أن يتجاوز فائض الميزان التجاري لقطر بنهاية العام الجاري 2021، حاجز 210 مليارات ريال (57 مليار دولار)، مدفوعاً بارتفاع قيمة الصادرات لأكثر من 312 مليار ريال (85 مليار دولار)، وزيادة الواردات السلعية لأكثر من 100 مليار ريال (27 مليار دولار).