اخبار

مصر تقترب من توقيع عقود بناء شبكة لنقل الكهرباء مع السعودية بـ 1.6 مليار دولار

 

اوشكت مصر على توقيع عقود بناء شبكة لنقل الكهرباء لربط 2 جيجاوات مع المملكة العربية السعودية، وفق تصريحات رسمية لوزير الكهرباء محمد شاكر.

وستقوم مصر بتمويل نحو 40% من المشروع، بينما ستدفع المملكة 60% المتبقية، وفقا لما ذكرته ميد. ويستهدف المشروع الذي تبلغ قيمته 1.6 مليار دولار الربط بين شبكتي الكهرباء في البلدين بكابلات كهربائية تمتد لمسافة 900 كيلومتر. ومن المتوقع إطلاق المشروع في عام 2023، بعدما تسبب مشروع نيوم في السعودية في تأجيل موعد إطلاقه عما كان مقررا في السابق.

تقدمت 8 شركات بعروضها لإنشاء المشروع حتى الآن، وذلك ضمن المناقصة التي طرحت مطلع هذا الشهر، بحسب موقع ميد. وتقدمت شركة الفنار السعودية بأعلى عرض حتى الآن، والبالغ 624.8 مليون دولار، فيما تقدمت شركة هيونداي إي سي الكورية الجنوبية بأقل عرض حتى الآن بقيمة 446.8 مليون دولار.

تقدم تحالفان بعرضيهما مطلع مايو لتصميم وبناء أربع محطات فرعية في كلا البلدين بتكلفة مليار دولار، طبقا لميد. وتقدم التحالف الأول الذي تقوده الصين، والثاني الذي يضم شركات هيتاشي وأوراسكوم والسعودية للخدمات والأعمال الكهروميكانيكية للفوز بعقد تنفيذ المحطات الفرعية.