تقارير رئيسي

للمساعدة فى توزيع أرباح قيمتها 75 مليار دولار .. “أرامكو” تدرس طرح صكوك خلال شهر

تستعد شركة أرامكو السعودية للعودة إلى أسواق رأس المال العالمية بـ صكوك من شأنها أن تساعد في تمويل التزام توزيعات أرباح بقيمة 75 مليار دولار

واختارت اكبر شىكة للطاقة فى العالم حوالي 15 مصرفا لادارة عمليات بيع الديون الإسلامية، أو الصكوك، التي يمكن أن تحدث هذا الشهر

وقال أحد المصادر، إن أكبر شركة نفط في العالم قد تسعى لجمع نحو 5 مليارات دولار.

وأوضحت المصادر، أن أرامكو تدرس بيع صكوك بالدولار والعملة المحلية. فيما لميتم اتخاذ أي قرار نهائي بعد وقد تؤجل الشركة الصفقة إذا تدهورت ظروف السوق.

وتدرس العديد من شركات الطاقة الحكومية الأخرى في الخليج أيضاً طرح سندات الدولية. حيث قد تصدر قطر للبترول سندات بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولار في الأسابيع المقبلة، بينما تسعى شركة تنمية الطاقة العمانية لجمع حوالي 3 مليارات دولار.

الربع الاول

حققت شركة “أرامكو” السعودية ارتفاعاً في أرباح الربع الأول من العام الجاري، بواقع 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى 81.4 مليار ريال، وبلغت مبيعات “أرامكو” الفصلية 272 مليار ريال.

قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، ان النتائج أظهرت مستويات قوية ومتميّزة جدًا، وكانت انعكاسًا لتحسُّن البيئة التشغيلية ممثّلة في الاتجاهات الإيجابية التي تشهدها العديد من مناطق العالم نحو العودة التدريجية للتعافي الاقتصادي وتوازن أسواق النفط التي تأثرت بالجائحة.

قطاع

وتمكنت شركة أرامكو السعودية، من اقتناص نحو 99% من صافي الأرباح الإجمالي للقطاع، بعد ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 30.35% إلى 81.44 مليار ريال بالربع الأول من العام الحالي، مقابل 62.48 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت “أرامكو” ارتفاع صافي الربح إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوحيد نتائج أعمال سابك.

طاقة

سجل قطاع الطاقة أكبر قدر من الأرباح على مستوى القطاعات المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول من عام 2021، بدعم أساسي من أرباح شركة أرامكو السعودية.

وبلغت قيمة أرباح القطاع في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 21.4 مليار دولار أمريكي، بنسبة نمو سنوي 27.5%، و53.8% نمو ربع سنوي، وفق تقرير صادر اليوم الثلاثاء عن شركة كامكو إنفست الكويتية.

ومثلت أرباح قطاع الطاقة الخليجي 53.5% من صافي ربح الشركات الخليجية بالربع الأول من عام 2021 البالغ 40 مليار دولار أمريكي، وارتفعت أرباح أرامكو السعودية بنسبة 23.7% بالربع الأول من العام الحالي عند 21 مليار دولار أمريكي، في حين سجلت باقي شركات القطاع أرباحا بمقدار 590.7 مليون دولار.

وساهم في تعزيز أرباح أرامكو ارتفاع أسعار النفط الخام وتحسن هوامش أرباح أنشطة التكرير والكيمائيات والتي قابلها جزئياً تراجع كميات الإنتاج بنسبة 12% سنويا، وسجلت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ) أرباحاً بقيمة 173.2 مليون دولار، مقابل خسارة بـ479 مليون دولار بالربع الأول من 2020.

وضمن 21 قطاعاً من قطاعات البورصة، سجل 17 قطاعاً نمواً في الأرباح على أساس سنوي بالإضافة إلى نمو ربع سنوي في الأرباح خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، وشهدت أكبر 5 قطاعات على مستوى المنطقة نمو سنوي بأرباحها بلغ 42%؛ لنمو أرباح قطاع المواد الأساسية.