لرواد الأعمال ..أفضل كتب الاستثمار هذا العام

share on:

من المفيد للمستثمرين سواء كانوا متداولين محترفين أو يفكرون في خوض أول عملية استثمار أن يفهموا قواعد الاستثمار واتجاهاته جيدًا، وأن يتمكنوا من التكيف مع التغييرات، على حسب ما ناقشه موقع “ذا بالانس“.

وتمثل قراءة الكتب عن الاستثمار أهمية كبيرة للمستثمرين، لأنها تساعدهم على الاستفادة من خبرات ونصائح وأفكار المستثمرين الناجحين، ومعرفة ما يقومون به وكيفية وأسباب تحقيقهم النجاح.

أفضل 9 كتب عن الاستثمار يُمكن قراءتها هذا العام

1- مقالات وارين بافيت (دروس للشركات الأمريكية)

يعد المستثمر ورجل الأعمال الأمريكي “وارين بافيت” أكثر المستثمرين نجاحًا في العالم، لذلك يمثل هذا الكتاب الذي يتضمن مجموعة من المقالات التي كتبها “بافيت” على مدار أكثر من 50 عامًا أهمية كبيرة للمستثمرين.

ورغم أن العنوان “دروس للشركات الأمريكية” إلا أنه يشمل المساهمين أيضًا، ويقدم الكتاب شرحًا للعلاقة بين الشركات وأصحاب الأسهم، لذلك فهو مفيد جدًا للمستثمرين الجدد، ويمكن شراؤه من موقع “أمازون” مقابل 27 دولارًا.

2- المستثمر الذكي

يوصي “بافيت” بقراءة هذا الكتاب الذي يعتبره أفضل كتاب عن الاستثمار، كتب هذا الكتاب الاقتصادي وخبير الاستثمار بنيامين جراهام، ونشر الطبعة الأولى منه عام 1949، ويشتمل الكتاب على الأساسيات اللازمة لبدء عملية الاستثمار والاستراتيجيات الموصي بها، إضافة إلى كيفية تحليل الأسهم ودروس حول سوق الأسهم، يمكن شراؤه من أمازون بـ 15 دولارًا.

3- الكتاب الصغير عن الاستثمار بالحس العام

يرجع الفضل إلى “جاك بوجل” في تأسيس أول صندوق للمؤشرات في العالم،  ويشتمل هذا الكتاب الذي ألفه بوجل على الاستراتيجيات التي تمكن المستثمرين من تحقيق أفضل عوائد على الاستثمار، وهو من الكتب التي أوصى”بافيت” بقراءتها قائلاً “يجب أن يقرأه المستثمرون الكبار والصغار”، ويمكن شراؤه من “أمازون” مقابل 17 دولارًا.

4- نزهة عشوائية في شارع وول ستريت

يتضمن هذا الكتاب لـ “برتون مالكيل” بعض التعريفات المفيدة للمصطلحات الاستثمارية ويطبقها على استراتيجيات الاستثمار المتنوعة خلال المراحل المختلفة، وينصح “برتون” بالاستثمارات طويلة الأجل بدلاً من خطط الثراء السريع، كما يتضمن كيفية التنبؤ بالأسعار وتجنب الأخطاء الشائعة، وتتوافر على أمازون طبعة جديدة ومعدلة من الكتاب يبلغ ثمنها 14 دولارًا، وقد بيعت منه أكثر من 1.5 مليون نسخة حتى الآن.

5- التفكير- بسرعة وببطء

هو كتاب من تأليف “دانيال كانيمان” الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2002، ويشرح كانيمان في هذا الكتاب كيف تؤثر عملية التفكير على النجاح في الاستثمار، وكيفية التفكير بعقلانية واتخاذ قرارات بعيدًا عن التحيزات الشخصية، ولا يتعلق الكتاب بالاستثمار فحسب، لكنه يشرح أيضًا كيف تؤثر التحيزات الشخصية على حياتنا اليومية وغيرها من القرارات المالية الأخرى، يمكن شراؤه من موقع أمازون مقابل 10 دولارات.

6- كن الأفضل في وول ستريت

يؤكد “بيتر لينش” في كتابه “كن الأفضل في وول ستريت” على أن فرص الاستثمار موجودة في كل مكان، وأن المستثمرين عليهم فقط التوقف عن السير بسرعة لفحص الفرص المتاحة أمامهم واختيار أفضلها، وقد بيع منه أكثر من مليون نسخة منذ صدوره عام 2000، ويُمكن شراؤه من على موقع أمازون بـ 11 دولارًا.

7- المبادئ:الحياة والعمل

اختارت مجلة “التايم” المستثمر “راي داليو” مؤلف هذا الكتاب ليكون من بين أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم، ويتضمن هذا الكتاب سيرته الذاتية وأسراره وأفكاره ويشرح كيف يمكن للشركات والأفراد تبني هذه الأفكار التي تشتمل على مجموعة من القواعد التي يمكن تطبيقها في مجال الاستثمار والعمل والحياة والشؤون المالية بوجه عام.

نُشر هذا الكتاب في سبتمبر عام 2017، وقال عنه بيل جيتس إنه قدم له “نصائح لا تُقدر بثمن”، يُمكن شراؤه من موقع أمازون مقابل 17 دولارًا.

8- دليل الاستثمار الوحيد

لا يخاطب “أندرو توبياس” في هذا الكتاب المستثمر الثري فقط، لكنه يوجه نصائحه وتوجيهاته لأولئك الذين يملكون رأس مال محدودا وذلك من خلال لغة سهلة وبسيطة، نُشر هذا الكتاب منذ أكثر من 40 عامًا، وتم تحديثه عام 2016 ليواكب الاقتصاد والاتجاهات الحالية، يمكن شراؤه من أمازون مقابل 11 دولارًا.

9- الملاك: كيف تستثمر في الشركات التكنولوجية الناشئة

يتضمن هذا الكتاب نصائح من المستثمر الملاك ” جيسون كالاكانيس” حول كيفية تحقيق أرباح من الشركات الناشئة من خلال الاستثمار بها مقابل الديون القابلة للتحويل أو مقابل حقوق الملكية، نُشر هذا الكتاب عام 2017 ويمكن شراؤه من موقع أمازون مقابل 17 دولارًا.

تعليقات

comments

اقرأ ايضا  أبرز الشركات التي يحلم طلبة كليات الأعمال بالعمل بها
share on:
وفاء عثمان

وفاء عثمان

صحفية بمجلة أموال ومختصة بالشؤون الاقتصادية بموقع مجلة أموال
share on: