اخبار

كامكو إنفست: قيمة المشاريع المسندة بالخليج وصلت إلى 26.3 مليار دولار

بعد تراجعات مستمرة في سوق ترسية المشاريع في الأرباع الأخيرة الماضية في دول مجلس التعاون الخليجي، أظهر تقرير أخير لكامكو انفست تعافيا ملحوظا في هذا القطاع في الربع الأول من العام الحالي، لتشكل نقطة انطلاق لترسية المشاريع في دول الخليج بعد تراجع آثار جائحة كورونا في المنطقة.

وبحسب التقرير، تضاعفت قيمة المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي التي تم إسنادها في الربع الأول من 2021 لتصل إلى 26.3 مليار دولار.

وتشكل قيمة هذه المشاريع أكثر من ضعف المشاريع التي تم إسنادها في الربع الأخير من العام الماضي عند 12.6 مليار دولار.

وتأتي هذه الارتفاعات بشكل كبير إلى ترسية المشاريع المعلقة التي تم تأجيلها العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وشكلت الجهود التي بذلتها الدول الخليجية في طرح برامج اللقاحات والحد من انتشار فيروس كورونا دعما لطرح المشاريع في المنطقة.

ووفقا لوكالة بلومبيرغ، تلقى أكثر من 26 مليون شخص الجرعة الأولى على الأقل من لقاح كورونا من إجمالي عدد السكان البالغ 54 مليون نسمة في دول المجلس.

الأكثر استحواذاً

وفي حين تمثل السعودية والإمارات 86% من إجمالي قيمة سوق المشاريع خلال العامين الماضيين. وتوقع تقرير كامكو إنفست نموا تدريجيا في سوق المشاريع في كل من الكويت وعمان من العام الجاري.

وبعد ترسية مشاريع بقيمة تجاوزت قيمتها 33 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من 2021 في دول مجلس التعاون الخليجي، توقعت كامكو إنسفت أن تصل قيمة هذه المشاريع إلى أكثر من 114 مليار دولار بنهاية العام الحالي وهو ما يزيد عن 3 أضعاف حجم العقود التي تم ترسيتها العام الماضي لتساهم هذه المشاريع في تسريع جهود تنويع الاقتصاد في دول الخليج.

وما تزال السعودية محتفظة بمركز الصدارة كأكبر الأسواق بقيمة بلغت 2.2 مليار دولار دولار من المشاريع قيد الإعداد تليها الإمارات ثم الكويت بقيمة 652 مليار دولار، و187 مليار دولار على التوالي.