تقارير

قناة السويس تتخطى ازمة كورونا وتحقق إيرادات 4.8 مليار دولار

أعلن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات مصر من القناة زادت 12.4% على أساس سنوي إلى 4.862 مليار دولار في الفترة من بداية العام وحتى 12 أكتوبر/ تشرين الأول.

ونمت إيرادات قناة السويس بنسبة 11.6% خلال الأشهر الثماني الأولى من العام الحالي، لتسجل 4.1 مليار دولار، مقابل 3.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إن عدد السفن التي عبرت القناة منذ يناير وحتى أغسطس 2021 بلغ 13.3 ألف سفينة، مقابل 12.5 ألف سفينة لنفس الفترة من العام الماضي، بنمو نسبته 6.7%.

وأضاف أن إجمالي الحمولة الصافية ارتفع بنسبة 7% خلال الفترة، ليصل إلى 826.1 مليون طن، مقابل 772.2 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي.

أكد خبراء الاقتصاد، أن إستراتيجية التطوير التى قامت بها الدولةو لتطوير قناة السويس نجحت فى تخطى أزمة كورونا حيث حققت القناة اعلى إيرادات فى تاريخها.

وأضاف الخبراء، أن تعظيم الاستفادة من الامكانات الضخمة للقناة ساعد فى خلق فرصة ترويجية اقتصادية في المنطقة، واصبحت القتاة مركزا عالميا للخدمات اللوجستية والبحرية وهو ما ساهم فى دعم الاقتصاد المصري.

أكد أحمد صلاح خبير اقتصادي، أنه رغم أزمة كورونا وتراجع حركة التجارة العالمية نجحت قناة السويس فى تسجيل أعلى إيرادات سنوية في تاريخها خلال العام الجاري 2021 بواقع 5.84 مليار دولار، مقارنة بـ 5.72 مليار دولار عام 2019/2020، وذلك يرجع إلى إستراتيجية التطوير التى كان لها تاثير كبير على دخل القناة.

وأشار إلى أن استغلال الامكانيات الموجودة جغرافيا بقناة السويس  والعائد منها ساعد على تشجيع رؤوس الأموال العربية والمحلية وخلق فرصة ترويجية اقتصادية في المنطقة، وجعل موانئ قناة السويس مركزا عالميا للخدمات اللوجستية والبحرية واكبر معبر تجاري بحري بين افريقيا واسيا، لافتا ان الدولة نجحت فى تعظيم الاستفادة من الامكانات الضخمة للقناة وتوسيع نطاق الانشطة القائمة بها علي مساحة 200 كم