تقارير رئيسي

عبر مبادلة أسهم بـ 25 مليار دولار ..أرامكو تناقش الاستحواذ على 20% من ريلاينس

دخلت شركة أرامكو سعودية في محادثات متقدمة بشأن صفقة تصل قيمتها إلى 25 مليار دولار مع ريلاينس إندستريز الهندية، وفقا لوكالة بلومبرغ.

وتناقش شركة أرامكو الاستحواذ على حصة تبلغ 20% في شركة ريلاينس في صفقة مبادلة أسهم تتراوح قيمتها بين 20 مليار إلى 25 مليار دولار من أسهم أرامكو، وفقا لما ذكرته بلومبرغ نقلا عن مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة الهندية قد تتوصل إلى اتفاق مع شركة أرامكو خلال الأسابيع المقبلة.

البورصة

وعلى وقع هذا الاتفاق، ارتفعت أسهم ريلاينس في بورصة مومباي بنسبة 2.6%، فيما تصدرت أسهم أرامكو في البورصة السعودية نشاطات السوق.

وستساعد الصفقة شركة ريلاينس في تأمين إمدادات ثابتة من النفط الخام لمصافيها العملاقة وتجعل الشركة الهندية مساهما في شركة أرامكو.

واستنادا إلى تقييم أرامكو السوقي البالغ 1.9 تريليون دولار، فإن الصفقة ستمنح ريلاينس حصة تبلغ حوالي 1% في أكبر شركة للطاقة بالعالم.

أرباح

أعلنت شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، زيادة أرباحها إلى 95.5 مليار ريال سعودي (25.5 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2021، وهي تشكل 4 أضعاف ما جنته في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا بيان للشركة.

وأوضحت أرامكو أن تضاعف الأرباح كان بزيادة نسبتها 288% مقارنة بالربع الثاني من عام 2020 (24.6 مليار ريال سعودي= 6.6 مليار دولار).

وأعلنت الشركة توزيعها أرباح قدرها 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار).

وبلغ صافي دخل أرامكو عن النصف الأول من العام الحالي 176.9 مليار ريال سعودي (47.2 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 103% عن الفترة نفسها من عام 2020.

النفط

أرجعت الشركة هذه النتائج إلى “ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق والكيميائيات… في أعقاب تخفيف قيود مواجهة فيروس كورونا على مستوى العالم”.

ووصف رئيس أرامكو، أمين بن حسن الناصر النتائج بأنها “مميّزة جدًا” وتستند “على الانتعاش القوي في الطلب العالمي على الطاقة، ما يعزز دخول أرامكو السعودية النصف الثاني من عام 2021 وهي أكثر مرونة وقدرة على التكيّف”.

بتكوين

نفت شركة أرامكو ما تم تداوله مؤخراً عبر تقارير إعلامية تزعم أن عملاق النفط يخطط للدخول في أنشطة بيتكوين.

وقالت الشركة، إنها “تؤكّد قطعًا أن هذه الادعاءات لا صحّة لها جملة وتفصيلًا”.

وكانت تقارير أشاعت أن أرامكو تخطط لاستخدام الغاز الزائد المتبقي من إنتاج النفط في تعدين بيتكوين.

تمثل عملية التعدين، إطلاق عملات بيتكوين جديدة للتداول، حيث يقوم المعدّنون بالتحقق من المعاملات على سجلات تقنية سلاسل الكتل بلوكتشين دوت كوم للمساعدة في تجنب الاحتيال، وكمكافأة، يتم منحهم عملة بيتكوين جديدة.

صفقات

قال أمين بن حسن الناصر، رئيس أرامكو كبير إدارييها التنفيذيين، إن أرمكو تبحث عن صفقات محتملة جديدة تعرضها على المستثمرين، عبر تحرير رأس المال، بعد أن أبرمت يونيو الماضي “صفقة الأنابيب”.

وقال أمين الناصر، “ندرس إمكانية عقد صفقات أخرى نتفاوض بشأنها حالياً”.

وأعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، عن قفزة بصافي الأرباح خلال الربع الثاني من عام 2021، مقارنة بالربع المماثل من عام 2020، في ظل ارتفاع أسعار النفط الخام.