تقارير رئيسي

صندوق الاستثمارات يتجه لبيع حصة في الاتصالات السعودية

يدرس صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) وفقا لوكالة “رويترز” بيع جزء من حصته في شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي”.

يمتلك صندوق الاستثمارات أصولاً تبلغ قيمتها نحو 430 مليار دولار، وفقاً لبيانات معهد صناديق الثروة السيادية.

وقالت 3 مصادر للوكالة، إن الصندوق عين كلا من بنك غولدمان ساكس والأهلي كابيتال لترتيب الصفقة

وقال أحد المصادر إن قيمة صفقة الاتصالات السعودية، قيد الدراسة، بينما لم يفصح عن قيمتها، بحسب الوكالة.

وارتفعت أسهم الاتصالات السعودية بأكثر من 25% هذا العام، وأغلق عند 132.80 ريال أو ما يعادل 35.73 دولار اليوم الثلاثاء.

ويخطط صندوق الاستثمارات العامة لمضاعفة أصوله إلى 4 تريليونات ريال، بما يعادل 1.07 تريليون دولار، بحلول عام 2025.

وامتنع صندوق الاستثمارات العامة وغولدمان ساكس عن التعليق، ولم ترد شركة الاتصالات والأهلي كابيتال على الفور على طلبات رويترز للحصول على تعليق.

يمتلك الصندوق حالياً حوالي 70% من شركة الاتصالات السعودية، وتظهر بيانات رفينيتيف وحسابات رويترز أنه تقدر بنحو 50 مليار دولار.

إنفست كورب

سيصبح صندوق الثروة السيادي السعودي “صندوق الاستثمارات العامة” مستثمرا رئيسيا في صندوق بنية تحتية دشنته “إنفست كورب” البحرينية و”أبردين ستاندرد إنفستمنتس”.

. وقالت “إنفست كورب”، إن الصندوق تلقى تعهدات رأسمالية من صندوق الاستثمارات العامة البالغ حجمه 430 مليار دولار، لما يصل إلى 20 بالمئة من إجمالي حجم الصندوق قبيل إغلاقه الأول المزمع.

وتلقى الصندوق الجديد أيضا موافقة مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على تعهد قيمته 90 مليون دولار.

ويقول البيان إنه قد تنضم إلى الصندوق مؤسسات استثمار عالمية أخرى، بما في ذلك صناديق تقاعد وشركات تأمين وأوقاف ومكاتب عائلية وعملاء من القطاع الخاص.

ويهدف صندوق “أبردين ستاندرد إنفست كورب إنفراستراكتشر بارتنرز” للمساهمة في التعافي الاقتصادي بعد كوفيد-19 والإصلاحات في دول في أنحاء منطقة مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر الاستثمار في مشاريع بنية تحتية أساسية مستدامة

تمويل

قادت وحدة صندوق الاستثمارات العامة السعودي البالغ قيمته 400 مليار دولار جولة تمويل جديدة لموقع OpenSooq.com، وهو موقع للإعلانات المبوبة عبر الإنترنت مقره الأردن ويتطلع إلى مضاعفة عدد موظفيه بثلاثة أضعاف في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ويدعم الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، وهو كيان تم تأسيسه بالشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة من البنوك الأردنية بقيمة 3 مليارات دولار، موقع “السوق المفتوح” OpenSooq، جنباً إلى جنب مع المستثمرين الحاليين iMENA Group وFJLabs التي أسسها فابريس غريندا، الذي كان من أوائل المستثمرين في مجموعة علي بابا القابضة المحدودة.