تقارير رئيسي

شهد تحسنا قويا .. النشاط التجاري الإماراتي بأسرع معدل منذ يوليو 2019

سجل القطاع الخاص الإماراتي غير النفطي تحسناً قوياً، وارتفع النشاط التجاري بأسرع معدل منذ يوليو 2019 (25 شهراً) وسط زيادة حادة أخرى في الأعمال الجديدة ومع انتعاش الاقتصاد، قامت الشركات بزيادة مستويات التوظيف لديها إلى أقصى حد منذ شهر يناير 2018.

مشتريات

وسجل مؤشر مديري المشتريات الرئيس (RPMIR)، التابع لمجموعة HIS Markit الخاص بالإمارات 53.8 نقطة في أغسطس مسجلاً قراءة أعلى بكثير من المستوى المحايد (50 نقطة) في إشارة إلى ثاني أسرع تحسن في أحوال القطاع لأكثر من عامين.

النشاط التجاري

ستمر النشاط التجاري في النمو بوتيرة حادة في أغسطس، حيث تسارع في الواقع إلىس رع معدل توسع منذ يوليو 2019 وربطت الشركات التي شهدت زيادة في مستويات الإنتاج الزيادة، بتحسن الطلب، مع تعافي الاقتصاد من قيود كوفيد 19.

وارتفعت الطلبات الجديدة للشهر السادس على الرغم من تراجع معدل النمو بشكل طفيف، عن أعلى مستوى في يوليو الماضي.

نمو

توقع عبدالله بن طوق المرّي وزير الاقتصاد، أن يتجاوز معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات 4% في 2021، وهو معدل نمو أعلى مما كان متوقعاً في السابق. جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش الفعالية الإعلامية الأولى التي نظمها المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، وذلك ضمن خمس فعاليات تُعقد تباعاً، للكشف عن خمسين مشروعاً.

وقال: إن الإمارات تستهدف خلق 30 ألف وظيفة في العام المقبل، مضيفاً إن إطلاق الحزمة الأولى من مشروعات الخمسين شهد تركيزاً على دعم الملف الاقتصادي وكذلك على تنمية المواهب وثقلها وجذب الخبراء والمبتكرين والمبدعين.

وأكد أن الإمارات أصبحت توفر بيئة اقتصادية جاذبة تشريعية مرنة تقدم التسهيلات كافة للمستثمرين ولعائلاتهم تعزيزاً لمكانتها وجهة مثالية للعيش والعمل والاستثمار.

مشاريع الخمسين

أعلنت دولة الإمارات، ضمن «مشاريع الخمسين»، عن تخصيص 5 مليارات درهم لدعم المشاريع الإماراتية في القطاعات ذات الأولوية.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة: «تركز رؤية القيادة الرشيدة على زيادة مساهمة المواطنين والشركات الإماراتية الشابة في نمو وتقدم القطاع الصناعي لتطوير الاقتصاد وتعزيز تنافسيته وأدائه. ويعتبر التمويل أحد أهم الممكّنات في هذا المجال، وكلنا ثقة بأن تخصيص 5 مليارات درهم من مصرف الإمارات للتنمية يؤكد أولوية دعم الشباب المواط

الإمارات تتصدر

تباين أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط في أكبر 3 اقتصادات عربية وهي السعودية والإمارات ومصر خلال شهر أغسطس الماضي، وكان الأداء الأفضل في دولة الإمارات.