رئيسي شركات ناشئة

“ديب إل” الألمانية تنافس جوجل على إنتاج مترجم شامل

تعتزم شركة “ديب إل” (DeepL) الناشئة في كولونيا في ألمانيا طرح في ديسمبر أول مترجم صوتي فوري قادر على استيعاب كلمات المتكلّم تلقائياً ثمّ ترجمتها على شكل نص مكتوب.

تخطط الشركة لطرح هذه الخاصية عبر تطبيقها، وكذلك إضافتها إلى خدمات مثل “زوم”. قال مؤسس “ديب إل” ورئيسها التنفيذي ياريك كوتيلوفسكي إنه يتوقع أن تُستخدم أداة الترجمة هذه “في كلّ اجتماعات العمل” وأنها ستزيل حواجز اللغة كافةً.

على عكس الشركات المنافسة التي تعمل على أمور شتّى، فإن “ديب إل” تحصر تركيزها على الترجمة الآلية. مع انتشار استخدام الذكاء الصناعي في الشركات، لم يتضح بعد ما إذا كانت بعض نماذج الاستخدامات العامة ستهيمن على السوق، أم أن بعض المؤسسات ستتمكن من الازدهار عبر تقديم أدوات تتفوق في مجالات محددة، حيث يؤشر استمرار نجاح “ديب إل” إلى رجوح ثاني الاحتمالين.

انطلقت الشركة من موقع إلكتروني بسيط في 2017، وهي تشمل اليوم 31 لغة، وتبيع نسخاً مدفوعة من تطبيقها إلى أكثر من 20 ألف عميل، بينهم شركات محاماة وشركات استشارية يقع كثير منها في آسيا. تقول “ديب إل” إن “عشرات الملايين” يستخدمون خدمتها شهرياً وهي تعتزم أن تفتتح أول مكتب لها في الولايات المتحدة في يناير.

 

يقارن أجاي فاشي، الشريك في “أي في بي” (IVP) وهي شركة رأس مال جريء تستثمر في “ديب إل” هذه الشركة الناشئة بـ”دروب بوكس” (Dropbox) و”سلاك” (Slack) الرائدتين في مجال البرامج الإلكترونية اللتين استثمرت فيهما شركته.

حديثاً، صنّفت شركة “إنتنتو” (Intento) التي تتابع قطاع الترجمة الآلية “ديب إيل” في المستوى نفسه مع “غوغل” و”أمازون” على صعيد جودة التقديمات، حتى أنها صنّفت “ديب إل” في مرتبة أعلى في بعض المجالات مثل ترجمة المواد التعليمية وتفاعلات الرعاية الصحية والتمويل.

كما أظهرت دراسة أكاديمية حديثة أن كمية الأخطاء التي ارتكبها برنامج “ديب إل” كانت أقل مما جاء من “غوغل ترانسليت”، خدمة الترجمة من “غوغل”، خلال الترجمة من الإنجليزية إلى البولندية، ولكن جاء أداء “تشات جي بي تي” أفضل من “ديب إل” في الحفاظ على التذكير والتأنيث في الترجمة. وقد رفض ممثلّ عن “أمازون” التعليق، فيما لم تجب “غوغل” و”أوبن إي أي” على طلب التعليق.

شرحت إيفا فانماسينهوفي، الأستاذة المساعدة في جامعة “تيلبورغ” في هولندا المتخصصة بدراسة هذا القطاع، أن برامج الترجمة الأكثر تقدماً حالياً تعتمد على الشبكات العصبية، التي تعدّ أفضل من التقنيات السابقة في إنتاج ترجمات تجعل الكلمات والجمل في سياقها بتمكّن. من أمثلة ذلك، ذكرت كلمة (bank) الإنجليزية التي قد تعني مصرفاً أو ضفة نهر، إذ يتعين على برنامج الترجمة المتطوّر أن يدرك المعني المناسب تأسيساً على سياق استخدام الكلمة.

يصف كوتيلوفسكي تقنية “ديب إل” بأنها “محرك سياقي” يعمل من خلال استيعاب فقرات نصيّة كاملة في وقت واحد، وأشار إلى أن “ديب إل” تستخدم تقنية “أوبن إي أي” في بعض التجارب فيما تعمل على تطوير نموذجها اللغوي الكبير. شرح كوتيلوفسكي أن نظام “ديب إل” هو “أصغر بدرجة” من النماذج الأخرى ذات الاستخدامات العامة، إلا أنه أكفأ لأنه مصمّم خصيصاً للترجمة.

تستخدم الشركة أدوات تصفح خاصة بها للبحث عن ترجمات عبر الإنترنت وتقييم جودتها، بحسب التوصيف الوارد عبر موقعها الإلكتروني، كما تستعين بآلاف المتعاقدين الذين يتقاضون المال ليقدموا ملاحظات بشرية على الأداء لتدريب النماذج الإلكترونية.