دافوس 2023 رئيسي

دافوس 2023 ..حان الوقت لوقف موجة التفتت

في عالم تكتنفه تحديات معقدة ومترابطة ، هناك اتجاه مقلق للانقسام. شهدت السنوات الماضية انخفاضًا في مستويات التعاون العالمي ، وقد أدى العاملان المزدوجان لوباء COVID-19 والأزمة الأوكرانية إلى تسريع هذا الاتجاه. وفقًا لتقرير المخاطر العالمية 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ، قال أربعة من كل خمسة خبراء عبر شبكة دولية متنوعة إنهم يتوقعون تقلبًا ثابتًا على مدار العامين المقبلين.

كيف يمكننا إذن وقف هذا المد من التفتت؟ يجب أن نبدأ العمل – الآن.

خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2023 في يناير ، سيجتمع أكثر من 2300 من القادة من الحكومات والشركات والمجتمع المدني لتبادل الأفكار ووضع الخطوط العريضة للخطط وتشكيل شراكات لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم. هذا العام ، هناك حاجة واضحة إلى رؤية مزدوجة: أولاً ، كيف نستجيب للأزمات الفورية التي تمس جميع أنحاء العالم؟ وفي الوقت نفسه ، كيف يمكننا وضع الأساس لخلق عالم أكثر استدامة ومرونة بحلول نهاية العقد؟

والأهم من ذلك ، علينا أن نجد حلولاً ذات مغزى لمعالجة أزمات الموارد العالمية المتداخلة في الطاقة والغذاء ، فضلاً عن التوقعات الاقتصادية الصارخة. هناك حاجة ملحة للمضي قدمًا وإيجاد طرق لإعادة إطلاق النمو والتجارة والاستثمار في مواجهة هذه الرياح المعاكسة.

أزمة الطاقة الحالية غير مسبوقة وتشكل تهديدات بعيدة المدى للأسر والشركات والسياسة والاقتصاد. يواجه قادة العالم قرارات صعبة لإبقاء الناس دافئين وتمكين المصانع من الاستمرار في العمل على المدى القصير ، مع ضمان التحرك نحو الطاقة النظيفة بطريقة لا تعرض القدرة التنافسية لاقتصاداتهم للخطر على المدى الطويل. كما أن ارتفاع أسعار الطاقة يهدد الأمن الغذائي ، حيث زاد عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد إلى أكثر من الضعف منذ عام 2019 ، مما يعكس الترابط بين أنظمتنا الدولية.

في الوقت نفسه ، يواجه العالم رحلة شاقة في الاقتصاد في الأشهر المقبلة ، حيث يهدد ارتفاع التضخم وانخفاض النمو وارتفاع الديون الوظائف والشركات. وجد تقرير حديث للمنتدى أن أكثر من ثلثي الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات المتوسطة الحجم تكافح من أجل البقاء . في الوقت نفسه ، تدفع أزمة تكاليف المعيشة المتزايدة الملايين من الناس حول العالم إلى براثن الفقر.

بينما تتقارب الأزمات ، يجب أن تتقارب الحلول أيضًا. يجب علينا الحفاظ على الزخم في تحول الطاقة ، وإنشاء أنظمة غذائية مستدامة من شأنها الاستجابة لاحتياجات سكاننا المتزايدة وضمان حماية الفئات الأكثر عرضة للصدمات الاقتصادية. ولتحقيق هذه الغاية ، يجب على صانعي السياسات متابعة إصلاح السياسات الذي تمس الحاجة إليه والذي يهدف إلى تعزيز المرونة الاقتصادية والاستدامة مع معالجة نقاط الضعف النظامية التي كشفت عنها الأزمات الحالية.

إن تحديد الابتكارات الواعدة وتوسيع نطاق التقنيات الناشئة أمر بالغ الأهمية لهذه الجهود. في السنوات الأخيرة ، أعطى التقدم التكنولوجي الأمل في معالجة العديد من التحديات التي تواجه عالمنا ، لكن تطوره واعتماده لم يواكب الطلب. تقدم المجتمعات مثل الأبطال الجدد و Tech Pioneers و UpLink مخططات للارتقاء بهذا الابتكار والنهوض به في مجتمع تعاوني.

وبالمثل ، حتى الآن ، كانت القيادة المنهجية مفهومًا يسهل قوله أكثر من فعله. يعد ربط النقاط عبر الصناعات والمناطق الجغرافية تحديًا معقدًا ، وغالبًا ما يواجه المرء ضغوطًا شديدة ومع طلبات متضاربة. لكن هذا التعقيد هو الذي يستدعي اتخاذ إجراءات فورية. يجب علينا اتباع نهج شامل لتحديد الحلول وتطويرها ، وخلق مساحات للقادة لمشاركة أفضل الممارسات والتعلم من بعضهم البعض من خلال النقاش البناء.

يتمثل أحد هذه المجالات في إحداث تحول لخلق فرص عمل تدعم الاقتصاد الشامل اجتماعيًا ، مثل مقدمي الرعاية والعاملين في مجال الرعاية الصحية ، فضلاً عن الوظائف التي تدعم التحول إلى الاقتصادات الأكثر اخضرارًا ، مثل مهندسي البيئة. في الوقت نفسه ، ومع تحول التقنيات في الصناعات ، يجب أن يكون هناك جهد عالمي للاستثمار في إعادة تشكيل مهارات العمال للاستفادة الكاملة من الفرص الاقتصادية الجديدة وتلبية الطلب المتطور في السوق.

لاستكمال هذه الجهود ، يجب علينا إنشاء وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص. تتطلع الحكومات بشكل متزايد إلى الشركات للحصول على الخبرة والأفكار والمبادرات التي يمكن أن تأخذ أفكارًا كبيرة وتضعها موضع التنفيذ بسرعة وبشكل شامل. على سبيل المثال ، تم إطلاق تحالف First Movers Coalition بالشراكة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في عام 2021 ، وهو يوحد الشركات العاملة في سبع صناعات “يصعب القضاء عليها” – الألمنيوم والطيران والكيماويات والخرسانة والشحن والصلب والشاحنات – ويعمل على تطوير وتأمين التقنيات منخفضة الكربون بحلول عام 2030.