أرشيف

حسام عرب ..مفهوم جديد للتسوق الالكتروني عبر Tabby

مؤسس  Tabby السيد حسام عرب، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي السابق لمنصة “نمشي” للتسوق، والذي غادرها في شهر مارس/آذار الماضي بعد أن تم الاستحواذ عليها بشكل كامل من قبل شركة إعمار الخاصة بالمستثمر محمد العبّار، ليبدأ مشروعه الخاص ويؤسس شركته الناشئة التي حملت اسم Tabby.

تأسست شركة Tabby مع بداية 2019، ، واتخذت الشركة من مدينة دبي الإماراتية مقرًا لعملها. تقوم فكرة الشركة  على أن معظم أسواق التجارة التقليدية أو منصات التسوق الالكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على أسلوب الدفع النقدي عند استلام المشتريات COD أو عبر إبراز المشتري لبطاقته الائتمانية وخصم المبلغ المطلوب من حسابه الخاص  لكن ماذا لو كنت بحاجة لشراء شيء ضروري بسرعة ولا تمتلك ثمنه نقدًا أو على حسابك البنكي؟ شركة Tabby الناشئة قدمت الحل عبر خدمتها المميزة “اشترِ الآن وادفع لاحقًا”.

الخدمة التي قدمها الشركة لعملائها تتمثل في تمكينهم من شراء ما يحتاجونه من حاجيات وتأجيل دفع ثمنها إلى وقت لاحق، في حين تقوم Tabby بالدفع بدلًا عنهم للتجار ومنصات التسوق الالكترونية بشكل فوري بالتعاون مع شركائها البنكيين. ويستطيع عملاء Tabby أن يدفعوا ما يترتب عليهم بعد ذلك في وقت لاحق عبر دفعة وحيدة كاملة أو بالتقسيط على عدة أشهر.

والمميز في هذه الخدمة أن الزبون لا يحتاج إلى إبراز بطاقته الائتمانية أو كشف تفاصيلها، كما أنه غير مضطر للتعامل مع شركاء بنكيين محددين، لتشكل بذلك بديلًا عمليًا عن أسلوب الدفع التقليدي عند الاستلام COD، فيما يعرف بخدمة “اشترِ الآن وادفع لاحقًا” buy now, pay later.

وحصلت الشركة فى يونيو الماضى  على تمويل بالدين بقيمة ٥٠ مليون دولار أمريكي من شركة الاستثمارات الأمريكية التي يقع مقرها في وادي السيليكون، Partners for Growth. وستمكن عملية التمويل الجديدة Tabby من دعم نموها في قطاع الدفع والشراء لاحقاً من خلال توسيع قدرتها على تقسيط مبالغ الشراء للمزيد من المستخدمين في السعودية والإمارات.

سبق للشركة الناشئة الإعلان عن إغلاق جولة استثمارية من الفئة الأولى، في شهر ديسمبر ٢٠٢٠ بقيمة ٢٣ مليون دولار أمريكي، وكان جزء منها عبارة عن تمويل على شكل قروض. يشار أن المنصة وقعت عدة شراكات مؤخراً مع علامات تجارية مختلفة في المنطقة لتسهيل عملية الشراء على المستخدمين، كما أعلنت عن ميزة الاسترداد النقدي.

ويرى عرب أن أكبر التحديات التي واجهتهم في العمل هو توعية المستهلكين وتثقيفهم بفكرة جديدة نسبيا في السوق، نحن بحاجة إلى حل ومعالجة مخاوف العملاء المرتبطة بالمنتجات المالية، وضمان الشفافية الكاملة، رغم عدم وجود علاقة مباشرة مع المستهلكين، بل من خلال علاقتنا الأساسية بتجار التجزئة.

ويقول عرب حول رأيه عن ما يقدمه المستثمرون للشركات بجانب رأس المال : “نحن نبحث في المستثمر عن ما هو أكثر من مجرد رأس المال. على المستثمرين أن يكونوا قادرين على إظهار قيمة بوضوح لشركاتهم، وهذه القيمة تأتي في أشكال متنوعة، منها المعرفة، والوصول إلى الأسواق، والوصول إلى رأس مال أكثر، وغيرها. كما أننا نبحث عن مستثمرين يسهل التعامل معهم ويمنحوننا مساحة للعمل والتنفيذ”.

عرب حاصل على ماجستير فى إدارة الأعمال من كلية هارفارد الأميركية عام 2009