تقارير رئيسي

توقعات بارتفاع ارباح شركات اللقاحات خلال 2022 .. فايزر وموديرنا يستحوذان

تمضي فايزر/بيونتك ومودرنا نحو الهيمنة على سوق لقاحات كوفيد-19 العام المقبل، لتوليد مبيعات مجمعة ضخمة بقيمة 93.2 مليار دولار (80.5 مليار يورو)، أي ضعف الدخل تقريبًا المحصل في عام 2021، وفقًا للتوقعات الجديدة.

تشير التوقعات الصعودية من شركة Airfinity، وهي شركة لتحليل البيانات الطبية إلى أن منتجي اللقاحات المعتمدة على تقنية mRNA سوف يسيطران على ثلاثة أرباع سوق لقاحات كوفيد-19 غير الصينية في عام 2022.

ويشكل المنافسون الآخرون AstraZeneca و Johnson & Johnson و Sputnik V الروسي والوافدون الجدد مثل Novavax بقية السوق، والتي من المتوقع أن تتضاعف قيمتها لتصل إلى 124 مليار دولار العام المقبل.

تشير التوقعات إلى أن تحالف BioNTech / Pfizer سيبيع ما قيمته 54.5 مليار دولار من لقاحات كوفيد-19 وفيما ستبيع مودرنا 38.7 مليار دولار، وفقًا لبيانات Airfinity التي نشرتها صحيفة فاينانشال تايمز، وهي أعلى بكثير من تقديرات المحللين البالغة 23.6 مليار دولار و 20 مليار دولار على التوالي.

سينوفاك

أفاد مستثمر في شركة “سينوفاك بيوتيك” بتسجيل زيادة قدرها ستة أضعاف في أرباح النصف الأول من العام، مما يعطي لمحة عن المكاسب المفاجئة التي حقَّقها مطوِّر اللقاحات الصيني خلال فترة تفشي جائحة كورونا.

ساعدت مبيعات أكثر من مليار جرعة من لقاح كوفيد-19، المعروف باسم “كورونافاك”، شركة “سينو بايو فارماسيوتيكال” على تسجيل أرباح بقيمة 8.48 مليار يوان (1.3 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من عام 2021.

وأضافت الشركة، التي تمتلك حصة 15% في “سينوفاك بيوتيك” التابعة لشركة “سينوفاك”، ومقرّها بكين، أنَّ شركاءها والمشاريع المشتركة، بما فيها وحدة “سينوفاك”، قد ساهموا بـ 6.91 مليار يوان من هذا المبلغ.

ومما لا شكَّ فيه أنَّ أرباح شركة الأدوية تقدِّم أوَّل دليل على الثروة التي جمعتها “سينوفاك” من لقاحها الموزَّع على نطاق واسع.

لم تعلن شركة”سينوفاك”، التي جرى تعليق أسهمها في بورصة “ناسداك” الأمريكية منذ أوائل عام 2019، عن أيِّ نتائج مالية لعام 2021، في حين لم تقدِّم شركة “سينو بايو فارماسيوتيكال” المزيد من التفاصيل عن الوحدات الفردية التي استثمرت فيها.

مودرنا

قالت الشركة إنها تتوقع أن يدر لقاحها 20 مليار دولار على الأقل من العائدات هذا العام، مما سيجعل لقاحها أحد أكثر المنتجات الطبية ربحاً في التاريخ.

فايزر

وتنتظر الشركة الأميركية تسليم 500 مليون جرعة إضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مقارنة بالتوقعات السابقة.

وتتوقع “فايزر” التي أنتجت بالاشتراك مع “بايونتيك” الألمانية اللقاح المضاد لكوفيد-19، تسليم 2.1 مليار جرعة، مما سيدر عليها مبيعات بقيمة 33.5 مليار دولار

أسترازينيكا

أعلنت شركة “أسترازينيكا” البريطانية، أن صافي أرباح المجموعة ارتفعت بنسبة 40% إلى نحو 2.1 مليار دولار في النصف الأول من العام.

وأضافت “أسترازينيكا”، كما أن إجمالي إيرادات المجموعة، ارتفعت بمقدار الربع تقريبا إلى 15.5 مليار دولار.

أرباح ضخمة

واستطاع بعض مطوِّري اللقاحات الرائدين في العالم تحقيق الأرباح الضخمة من حملة التلقيح العالمية غير المسبوقة. فقد جنت شركة “فايزر” ما يصل إلى 7.8 مليار دولار من مبيعاتها للقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) عالي الفعالية، الذي طوَّرته بالشراكة مع شركة “بيونتيك” الألمانية، وتتوقَّع أن تجني أرباحاً قدرها 33.5 مليار دولار هذا العام.

في الوقت نفسه، استثمرت “سينو بايو فارماسيوتيكال”ما يصل إلى 500 مليون دولار العام الماضي في وحدة “سينوفاك”، وهي حصة تعادل حالياً حوالي ثلاثة أضعاف هذا المبلغ. في الأعوام الأخيرة، شرعت”سينو بايو فارماسيوتيكال” في الانتقال من كونها شركة أدوية عامة إلى شركة تختص بإنتاج المزيد من العقاقير المبتكرة ضد السرطان.