اخبار

تعرف على الفائزين الثلاثة بجائزة نوبل للاقتصاد.. بروفايل

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لثلاثي يحملون الجنسيات الكندية والأمريكية والهولندية.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان حصلت “العين الإخبارية” على نسخة منه، إنها منحت الجائزة مناصفة بين الكندي ديفيد كارد من جامعة كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، لمساهماته التجريبية في اقتصاديات العمل.

بينما النصف الآخر من الجائزة، ذهب لكل من جوشوا دي أنجريست، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في الولايات المتحدة، والهنولندي “جيدو دبليو إمبينز” من جامعة ستانفورد، لمساهماتهما المنهجية في تحليل العلاقات السببية، فمن هم الفائزون بالجائزة؟

ديفيد كارد

أستاذ علوم الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ومدير برنامج دراسات العمل في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية.

تشمل اهتماماته البحثية الهجرة والأجور والتعليم والاختلافات المرتبطة بالجنس والعرق في سوق العمل؛ وشارك في تأليف كتاب عام 1995 الأسطورة والقياس: الاقتصاد الجديد للحد الأدنى للأجور.

 

كما شارك في تحرير دليل اقتصاديات العمل لعام 1999، البحث عن اقتصاد متميز: التأثيرات الاقتصادية للإصلاحات الاقتصادية البريطانية؛ وحرر كتاب الاختلافات الصغيرة التي تهم أسواق العمل والحفاظ على الدخل في كندا والولايات المتحدة، كما نشر أكثر من 125 مقالاً صحفياً وفصلاً في الكتب.

كان كارد محررا مشاركا لمجلة Econometrica من عام 1991 إلى عام 1995 والمجلة الاقتصادية الأمريكية من عام 2002 إلى عام 2005.

وقام بالتدريس في جامعة برينستون من عام 1983 إلى عام 1996، كما شغل العديد من التعيينات الزائرة في جامعة كولومبيا وهارفارد ومركز الدراسات المتقدمة في علم السلوك.

وفي عام 1995، حصل على جائزة جون بيتس كلارك من الرابطة الاقتصادية الأمريكية، والتي تُمنح مرة كل سنتين للاقتصادي تحت سن الأربعين والذي يُعتقد أن عمله قد قدم أهم مساهمة في هذا المجال.

وحصل على جائزة IZA لاقتصاد العمل في عام 2006؛ وجائزة BBVA Frontiers of Knowledge في عام 2015، وحصل على وسام فريش من قبل جمعية الاقتصاد القياسي في عام 2007.

جوشوا دي أنجريست

أستاذ فورد للاقتصاد، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، منذ يوليو/تموز 2008، وعمل أستاذا بقسم الاقتصاد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يوليو 1998-2008، وباحث مشارك لدى المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية.

 

عمل كذلك، محاضرا أول في الاقتصاد، لدى قسم الاقتصاد بالجامعة العبرية في السنوات بين 1991-1995، وأستاذ مساعد، في قسم الاقتصاد بجامعة هارفارد في السنوات 1989-1991.

يحمل شهادة دكتوراه في الاقتصاد من جامعة برينستون في عام 1989، ماجستير في الاقتصاد من جامعة برينستون خلال مايو/أيار 1987، وبكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا، كلية أوبرلين.

جيدو و. إمبينز

أستاذ الاقتصاد القياسي التطبيقي وأستاذ الاقتصاد/ زميل أول، في معهد ستانفورد لأبحاث السياسة الاقتصادية.

ويقوم إمبينز بأبحاث في الاقتصاد القياسي والإحصاء؛ يركز بحثه على تطوير طرق استخلاص الاستدلالات السببية في الدراسات القائمة على الملاحظة، باستخدام المتغيرات المطابقة والمتغيرات الآلية وتصميمات الانحدار الانقباضي.

وبعد تخرجه من جامعة براون، درس غيدو في جامعة هارفارد وجامعة كاليفورنيا وجامعة كاليفورنيا في بيركلي؛ وهو متخصص في الاقتصاد القياسي، وعلى وجه الخصوص طرق استخلاص الاستدلالات السببية.

حصل إيمبنز اليوم الإثنين، على نصف جائزة نوبل التذكارية لعام 2021، في العلوم الاقتصادية بالاشتراك مع جوشوا أنجريست “لمساهماتهم المنهجية في تحليل العلاقات السببية”، مع منح ديفيد كارد النصف الآخر.