اخبار

تشجيع غير مسبوق ..ناسا تدعم الشركات الناشئة فى مجال الفضاء

بالإضافة إلى اختبار مدار فريد لبوابة ناسا القمرية ، تستعد شركة Advanced Space وهى شركة ناشئة  في كولورادو لإظهار نهج جديد للملاحة فوق القمر.

 

كجزء من مهمة Cislunar Autonomousing System Technology Operations and Navigation Experiment (CAPSTONE) ، المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام على صاروخ Rocket Lab Electron ، تخطط Advanced Space لإظهار كيف يمكن للمكعبات CAPSTONE أن تعمل مع المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية التابعة لناسا. والتنقل من نظير إلى نظير.

وكانت ناسا قد عقدت شراكة مع شركة Advanced Space of Boulder بكولورادو، في عام 2019 وذلك لتطوير قمر صناعي مكعب سينطلق إلى المدار القمري نفسه، الذي يستهدف موقع بوابة القمر، التى من المحدد إنشاءها لتكون مثل محطة الفضاء الدولية ولكن فى مدار القمر.

 

وكانت Advanced Space واحدة من ثلاث منظمات في كولورادو قدمها مدير ناسا بيل نيلسون خلال مؤتمر صحفي في ندوة الفضاء السادسة والثلاثين بحماس حقيقي.

 

سافر نيلسون إلى كولورادو عدة مرات أثناء عمله كعضو في مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا. قال نيلسون: “لكنني لم أدرك أن هناك 500 شركة مرتبطة بالفضاء هنا في كولورادو”. “ولم أكن أدرك أن الكثير من الأشياء الرائدة المهمة تحدث هنا.”

 

قال برادلي شيثام ، الرئيس التنفيذي ورئيس شركة Advanced Space ، وهو المقاول الرئيسي لشركة CAPSTONE ، إن شركة Advanced Space ومقرها بولدر ، “ستمتلك بالفعل وتدير القمر الصناعي لناسا.

 

تقوم شركة Tyvak Nano-Satellite Systems ومقرها كاليفورنيا ببناء قمر صناعي صغير وزنه 25 كيلوغرامًا مع دفع قدمته شركة أخرى في كاليفورنيا ، وهي Stellar Exploration. يخطط CAPSTONE للشروع في مساره على القمر من خلال ركوب مركبة فوتون في Rocket Lab بعد إطلاق Electron.

 

شركة أخرى في كولورادو تلعب دورًا في برنامج استكشاف القمر Artemis التابع لوكالة ناسا وهي شركة Lunar Outpost ومقرها Golden ، وهي شركة تقوم بتطوير روبوتات مستقلة لاستكشاف سطح القمر والمريخ.

 

تخطط ناسا لدفع دولار واحد لـ Lunar Outpost إذا نجحت الشركة في جمع كمية صغيرة من الثرى القمري ، والتحقق من المجموعة ونقل الملكية إلى وكالة ناسا. أعطى نيلسون ، الرئيس التنفيذي لشركة Lunar Outpost ، جاستن سايروس ، دفعة تقدمية خلال مؤتمر 23 أغسطس.

 

قال سايروس: “هذه هي الدفعة الأولى في تاريخ البشرية لعقد موارد فضائية”. “يضع هذا إطارًا قانونيًا وإجرائيًا سيتم استخدامه لأجيال وعقود قادمة لشركات مثل شركتنا والعديد من الشركات الأخرى للخروج وجمع الموارد من سطح القمر ، من الكواكب الأخرى وجعلها مفيدة بشكل أساسي للبشرية.”

 

يستعد موقع Lunar Outpost لإرسال مركبة روبوتية صغيرة إلى القطب الجنوبي للقمر في عام 2022 على مركبة هبوط آلية. وقال سايروس إن البعثة ستتمتع باتصالات ذات نطاق ترددي عالٍ بين المركبة الجوالة والمسبار ، بالإضافة إلى العودة إلى الأرض بفضل تقنيات Nokia LTE 4G.

 

BioServe Space Technologies ، ثالث منظمة كولورادو قدمها نيلسون ، هي جزء من قسم علوم هندسة الفضاء في Smead في جامعة كولورادو ، بولدر.

 

بالإضافة إلى مناقشة أبحاث السرطان التي تجريها BioServe في المختبر الوطني الأمريكي التابع لمحطة الفضاء الدولية ، سلط لويس زيا ، مدير مشروع تنفيذ BioServe ، الضوء على مبادرات تدريب القوى العاملة في مؤسسته.

 

“نحن نساعد في إعداد الجيل القادم من المهندسين والعلماء لأنهم لا يشاركون فقط في تطوير الحمولة الصافية والأجهزة ، ولكن أيضًا في الإجراءات التي يستخدمها الطاقم لإجراء هذه التجارب ، والعمليات ، والعلم الفعلي الذي نقوم به في قال زيا.