اخبار

بروكتر آند جامبل تعتزم اتخاذ إجراءات جريئة مسلطة الضوء على إنجازاتها الملهمة في إطار التزامها بتعزيز مبادئ المساواة والشمول في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا

استثمرت بروكتر آند جامبل 175 مليون دولار كجزء من التزامها بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار للتعاون مع الشركات المملوكة للنساء أو التي تقودها النساء

أعلنت شركة بروكتر آند جامبل عن التزامها بإطلاق مجموعة من المبادرات الجديدة والهادفة لتعزيز قيم الاندماج والمساواة بين الجنسين. وأتى هذا الإعلان خلال فعاليات النسخة الخامسة لقمة #WeSeeEqual السنوية، والمخصصة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا. وشهدت القمة مشاركة شخصيات بارزة من القطاعين الخاص والعام تحت شعار ‘Unique and United’، ووفرت للمشاركين منصة رائدة لمناقشة أفضل الممارسات وسبل التعاون لمواجهة تحديات المساواة بين الجنسين وضمان حقوق المرأة.

وقال عمر الشناوي، الرئيس التنفيذي لبروكتر آند جامبل في منطقة الشرق الأوسط ورئيس أعمال المبيعات في الأسواق العالمية الرائدة وأفريقيا جنوب الصحراء وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا: “تعتقد بروكتر آند جامبل بأهمية التنوع، وتتبنى هذا النهج إيماناً منها بتميز جميع أفراد المجتمع، وامتلاكهم قدرات فريدة، يمكن استثمارها لما فيه مصلحة الشركة والأسواق التي تعمل فيها والمجتمعات التي تخدمها. وشهدت قمة “”WeSeeEqual هذا العام مشاركة مجموعة واسعة من الخبراء الرائدين وقادة الفكر البارزين، الذين ناقشوا أفضل الممارسات وتبادلوا الخبرات والرؤى المتنوعة لضمان الشمول وتعزيز مكانة المرأة وتحسين مشهد المساواة بين الجنسين على صعيد المنطقة والعالم. ويأتي تنظيم هذه القمة، في إطار حرص بروكتر آند جامبل الدائم والمستمر، لتكوين القيمة لموظفيها وشركائها ومجتمعاتها، والوفاء بالتزامها لتحسين العالم الذي نعيش فيه وجعله أكثر إيجابية. ونحن على ثقة تامة، بأهمية الحوارات والنقاشات والجهود التعاونية ومسارات التعلم، لاستشراف مستقبل أكثر شمولاً، ودعم قضية المساواة بين الجنسين على النحو الأفضل. وأنا فخور بدورنا في هذا الإطار، حيث نتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات ذات الصلة مستقبلاً.”

وأعلنت بروكتر آند جامبل خلال القمة عن مجموعة من الالتزامات الهادفة لدفع مسار المساواة بين الجنسين على صعيد المنطقة:

  1. ستستمر العلامة في مبادرتها أولويز وويسبر “Keeping Girls in School”، لتثقيف أكثر من 35 مليون فتاة مراهقة بمواضيع البلوغ والعناية بالنظافة الشخصية في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة.
  • وستركز الشركة في هذا الإطار على تعزيز الوعي وتثقيف الفتيات حول الدورة الشهرية وحمايتهن من التسرب المدرسي وتشجيعهن على الاستمرار في التعلم.
  1. وستقوم بروكتر آند جامبل خلال العام المقبل بتشكيل فريق عمل منالمسعفين الأوليين المعتمدين للصحة النفسيةفي آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.
  • تتأثر الصحة النفسية للأفراد بالعديد من العوامل التي تصيبهم خلال حياتهم أو بسبب الظروف التي يعايشونها والضغوطات التي يتعرضون لها، مثل العدوان المصغر وثقافة التحكم وغياب التمثيل الصحي لفئات محددة من أفراد المجتمع والتحيز اللاواعي. وسيتم تشكيل مجموعةالمسعفين الأوليين المعتمدين للصحة النفسية في بروكتر آند جامبل من موظفي الشركة، والذين سيتم إنتقاؤهم من مجموعات عمل مختلفة، ليتم تدريبهم واعتمادهم من قبل السلطات المعنية والمنظمات المرخصة، لمساعدة ودعم زملائهم الذين يعانون من تحديات نفسية. وسيعمل هذا الفريق عبر الأسواق المختلفة للشركة في المنطقة، بهدف توفير الدعم لما يزيد عن 19 ألف موظف، بحيث يشكلون خطاً أولاً للاستجابة، عبر تحديد علامات وأعراض الاضطراب النفسي، والتحدث مع زملائهم، وتوجيههم للاستفادة من الخدمات والموارد التي توفرها الشركة، وتشجيعهم على زيارة الطبيب أو الأخصائي والحصول على العلاج الأنسب لحالتهم.

ركزت القمة، التي عقدت بالتعاون مع “مؤسسة الأمم المتحدة UN Foundation”، على الاتجاهات والرؤى الناشئة في إطار مفاهيم التنوع والإنصاف والإدماج DEI، مثل تقليص الفجوة بين الأجيال، مع التركيز بشكل خاص على الجيل Z، الذي بات يشكل شريحة بارزة على مستوى القوى العاملة والمستهلكين. كما تم التطرق لمواضيع التنوع في أساليب القيادة، واستثمار وجهات النظر لتعزيز الابتكار والإبداع، ودور الجهات المعنية في تسريع مسار التقدم الرامي لخدمة المجتمعات على النحو الأمثل. كما سلطت القمة الضوء على قضية الصحة النفسية، كجزء لا يتجزأ من جدول أعمال قمتها المخصصة لشؤون المساواة والإندماج، مع التركيز على التحيزات التي يمكن أن تؤدي إلى التمييز والإقصاء، والتأثير بشكل سلبي على الصحة النفسية للموظفين.

كما أظهرت الشركة تقدماً ملموساً على مستوى الالتزامات التي تعهدت بها في منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الماضي، في إطار قمتها السنوية #WeSeeEqual 2022، وتشمل بعض إنجازات بروكتر آند جامبل على مستوى العالم والمنطقة ما يلي:

  • في العام الماضي، أطلقت بروكتر آند جامبل برنامج P&G ReLaunch لاستضافة المهنيين من أصحاب الكفاءات والذين قرروا التوقف عن العمل لفترة مؤقتة، ويتطلعون للإنطلاق في مسار مهني جديد عبر العمل في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، وتوفير الدعم لهم ورفدهم بالموارد المساهمة في تطوير مهاراتهم. وجرى إطلاق هذه المبادرة في ثلاثة أسواق، شملت الهند وسنغافورة والفلبين. ويعد هذا البرنامج جزءاً من التزام الشركة بتعزيز التنوع في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، مع التركيز على الأشخاص الذين يتطلعون لبداية مسارهم المهني في مجال تكنولوجيا المعلومات والبحث والتطوير وسلاسل الإمداد.
  • واستطاعت الشركة تحقيق إنجاز ملموس، باستثمار 175 مليون دولار في إطار التزامها بإنفاق ما مجموعه 300 مليون دولار أمريكي، عبر التعاون عن كثب مع الشركات المملوكة من قبل النساء أو التي تقودها النساء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك خلال الفترة الممتدة بين عامي 2021 و2025. وتم تخصيص هذه الاستثمارات لإطلاق برنامج أكاديمية رائدات الأعمال في منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث قامت بروكتر آند جامبل بتوفير الدعم لأكثر من 1000 سيدة أعمال في 10 أسواق عبر المنطقة، لتعزيز قدراتهن والارتقاء بتنافسيتهن وتحسين مستويات أدائهن في مجالات الأعمال المختلفة.
  • التزمت بروكتر آند جامبل بتحسين إمكانية الوصول إلى إعلانات علامتها التجارية، بما في ذلك محتوى الوسائط الاجتماعية والمواقع الإلكترونية، عبر توفيرها للأشخاص من ذوي الهمم والذين يعانون من اضطرابات في حاستي السمع والبصر بحلول عام 2024. وأحرزت الشركة تقدماً ملموساً في هذا الالتزام، ومن المتوقع بحلول عام 2024 أن تكون غالبية إعلاناتها متاحة للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر والسمع.
  • تواصل بروكتر آند جامبل العمل على تحقيق التمثيل المتكافئ في مجال الإخراج، وتوسيع دائرة السيدات ضمن فرق العمل المشرفة على تصوير إعلانات العلامة التجارية للشركة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتتطلع بروكتر آند جامبل للوفاء بالتزامها وتحقيق التوازن بين الجنسين بنسبة 50-50 عبر القوى العاملة في المجالات القيادية في منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث رفعت نسبة النساء في المناصب القيادية من 16% عام 2019 إلى أكثر من 35% اليوم. وتتطلع الشركة لتحقيق تطلعاتها عبر تبني مجموعة شاملة من الإجراءات لتطوير القدرات النسائية وتعزيز الاتصال بين الكفاءات من السيدات في مجالات الإعلان والإعلام وصناعة المحتوى.

وشهدت قمة بروكتر آند جامبل We See Equal”” مشاركة شخصيات مؤثرة وقادة عالميين، من ضمنهم:

  • المنتجة غونيت مونغا، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين، Sikhya Entertainment
  • إيدي ندوبو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Beyond Zero، ناشط إنساني ومدافع عن حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة
  • إليسا فريحة، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Womena، 30Under30 BBC
  • سارة هاردن، الرئيس التنفيذي لشركة Hello Sunshine، وهي مؤسسة إعلامية تهتم بسرد القصص المؤثّرة والغنية بالعبر عن حياة النساء حول العالم.
  • سيا نوروجي، مديرة الشؤون الاستراتيجية ذات الصلة بقضايا الفتيات والنساء، مؤسسة الأمم المتحدة
  • أبارنا راجي بيرامال، المؤلفة لأكثر الكتب مبيعاً والمتحدثة البارعة والمدربة في مجال القيادة
  • تشيكو أساكاوا، عالمة تعاني من مشكلة في البصر، زميلة IBM في مركز أبحاث J. Watson وأستاذة خدمة IBM المتميزة في جامعة كارنيجي ميلون
  • سيميدل أديجبو، اللاعبة النيجيرية الأولمبية، المدافعة عن حقوق المرأة والمتحدثة الملهمة التي تتطلع لاستشراف عالم أفضل من خلال الرياضة
  • مريم المنصوري، مدير عام شركة ريباوند المحدودة
  • سكوت أرمسترونج، مؤسس Mentl

وباعتبارها واحدة من أكبر المعلنين في العالم، ستواصل بروكتر آند جامبل وعلاماتها التجارية الاستثمار في قدراتها التأثيرية عبر وسائل الإعلام والإعلانات، لتعزيز الوعي ومكافحة التحيز والتشجيع على مناقشة قضايا المساواة وتمكين المرأة، وإلهام الناس لإحداث التغيير المنشود في هذا الإطار. وينعكس التزام الشركة بتعزيز التنوع والمساواة بين الجنسين في جهودها المستمرة لتشكيل تأثير اجتماعي إيجابي.