تقارير رئيسي

كيف يواجه العالم أوميكرون خلال احتفالات رأس السنة ؟

يستعد العالم لاستقبال سنة 2022، في أجواء غير عادية، نظراً للظروف الصحية الناجمة عن وباء «كورونا»، لاسيما في ظل موجة تفشي متحور «أوميكرون» ذي القدرة السريعة على الانتشار، فيما وصل معدل الإصابة إلى مستويات قياسية في دول عدة، حيث اتجهت بعض الدول إلى الاحتفال فى حين رفضت دول أخرى
الاحتفال

الإمارات

استعدت دولة الإمارات، كما كل عام، لإحياء احتفالات رأس السنة الميلادية 2022 بألعاب نارية مبهرة يراقبها السكان من مختلف إمارات الدولة، وفي دبي أعلنت لجنة تأمين الفعاليات، استعدادها لتأمين الاحتفالات، عبر المراقبة الذكية للطرق باستخدام 10 آلاف كاميرا، مع تأكيد ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامات، والالتزام بالتباعد الجسدي، تفادياً للتعرض للمخالفة، وقدرها 3000 درهم.

السعودية

أعلنت السعودية، إعادة فرض ارتداء الكمامة، وتطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة والأنشطة والفعاليات.

مصر

أعلنت مصر للطيران عضو تحالف ستار عن طرح تخفيضات خاصة بنسبة 25 % على الدرجة السياحية ودرجة رجال الأعمال للمسافرين من القاهرة إلى نيويورك وواشنطن، وتورونتو بكندا، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات بالعام الميلادي الجديد.

وتسرى هذه التخفيضات عند شراء التذاكر حتى 31 يناير  2022  والسفر إلى تورونتو حتى 28 فبراير القادم وإلى نيويورك حتى 31 مارس القادم وإلى واشنطن حتى 13 إبريل 2022 .

 

اليونان

ولن يحتفل برأس السنة دول عدة، وفي محاولة للحد من رغبات مواطنيه في الخروج ليلة رأس السنة، قال وزير الصحة اليوناني تانوس بليفريس في رسالة متلفزة، إن “الموسيقى ستحظر”.

وأضاف أن “الحانات والمطاعم ستغلق عند منتصف الليل. ليلة 31 ديسمبر سيسمح لها بالبقاء مفتوحة حتى الساعة الثانية صباحا لكن من دون موسيقى”.

فرنسا

وفي فرنسا، ستبقى الملاهي الليلية مغلقة ليلة 31 ديسمبر لأسابيع عدة. وأعلنت السلطات أيضا إغلاق الحانات السبت الأول من يناير والأحد. وحذر وزير الصحة أوليفييه فيران أمام النواب من أن “أكثر من مليون فرنسي مصابون حاليا بكورونا، و10 في المئة من الشعب من مخالطي مصابين”.

المكسيك

وفي مكسيكو، ألغى مجلس المدينة احتفالات رأس السنة بينما منعت قبرص الرقص في الأماكن العامة. وفي ألمانيا حيث ستبقى الملاهي الليلية مغلقة في ليلة رأس السنة، منعت التجمعات خاصة لأكثر من 10 حتى للأشخاص المطعمين والذين شفوا من الفيروس.

إيطاليا

شددت الحكومة الإيطالية القيود المرتبطة بالفيروس على غير الحاصلين على اللقاحات. وستستمر القيود، التي نشرت في وسائل الإعلام تحت عنوان “إغلاق لغير المطعمين”، حتى نهاية حالة الطوارئ في 31 مارس، وفي الوقت نفسه، خففت قواعد الحجر الصحي.

الهند

بدأت السلطات الهندية فرض قيود مشددة، أمس، وفرض حظر تجول ليلي في كل المدن الرئيسية، لمنع التجمعات في الحفلات والأماكن العامة قبيل احتفالات العام الجديد مع تسجيل البلاد زيادة في الإصابات. كما ألغت أبرشيات أرثوذكسية في صعيد مصر احتفالاتها بأعياد الميلاد ورأس السنة، خوفا من تفشي “كورونا”.

واشنطن

  • وفي واشنطن، اعتبر كبير مستشاري الإدارة الأميركية للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن انتشار “أوميكرون” سيصل إلى الذروة في الولايات المتحدة أواخر الشهر المقبل