تقارير رئيسي

انهيار SVB بنك ..هل يدفع الفيدرالى إلى تخفيف أسعار الفائدة ؟

أدى انهيار بنك وادي السيليكون (SVB) الأسبوع الماضي بسبب المشاكل التي نتجت مباشرة عن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، إلى اعتقاد المحللين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفف من قدرته على الحركة على المدى القصير. في الواقع ، يتوقع بنك جولدمان ساكس وباركليز ألا يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الإطلاق عندما يجتمع الأسبوع المقبل.

انهارت SVB ، التي ركزت على إقراض الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وشركات رأس المال الاستثماري ، يوم الجمعة بعد تشغيل الودائع بعد أن حاولت الشركة الأم جمع الأموال لسد فجوة بنحو ملياري دولار في بيع محفظتها من الأوراق المالية بخسارة كبيرة وسط معدلات أعلى.

بعد يومين ، أغلق المنظمون أيضًا بنك Signature في نيويورك ، وهو ثالث أكبر فشل في تاريخ البنوك الأمريكية.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي ، حيث أعلن الاقتصاد الأمريكي عن نمو قوي في الوظائف والأجور لشهر فبراير ، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الاستجابة قد تكون زيادة أكثر من المتوقع في المعدل ، مما يرفع توقعات السوق من 25 نقطة أساس إلى 50 نقطة أساس. ومع ذلك ، في أعقاب التطورات في SVB ، وإغلاق Signature Bank ، قام المحللون بتلطيف وجهات نظرهم.

قال بنك جولدمان ساكس في مذكرة للعملاء يوم الاثنين أنه لم يعد يتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع الزيادة في اجتماعه في 22 مارس “في ضوء الضغوط الأخيرة في النظام المصرفي”.

“يبدو أن رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أمر بعيد المنال في هذه المرحلة ، لا سيما بالنظر إلى تراجع SVB بسبب ارتفاع أسعار الفائدة خلال العام الماضي. مكافحة التضخم مهمة ، ولكن لا يمكن تجاهل تكلفتها على الاقتصاد والوظائف. من المتوقع أن يشهد رقم CPI يوم الثلاثاء انخفاضًا إلى 6٪ على أساس سنوي ، وإذا جاء كما هو متوقع أو أقل من ذلك ، فسيساعد ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على تأخير الزيادة ، “سريجان كاتيال ، الرئيس العالمي للاستراتيجيات وخدمات التداول في أبو وقالت شركة ADSS للخدمات المالية ومقرها أبو ظبي ، لـ “زاوية” يوم الإثنين.

قال ستيفن دوفر ، كبير استراتيجيي السوق ورئيس معهد فرانكلين تمبلتون ، إن فشل SVB قد يغير الموقف المتشدد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

“إلى الحد الذي أصبحت فيه مشكلة SVB تحت السيطرة الآن ، ثم باستثناء حدوث انخفاض غير متوقع في التضخم هذا الأسبوع ، قد يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة في 21-22 مارس. ولكن إذا ظل الوضع متقلبًا وغير مؤكد ، سيواجه بنك الاحتياطي الفيدرالي صراعا وقد يضطر إلى بذل جهد أقل (25 نقطة أساس) أو حتى تخطي ارتفاع في الاجتماع القادم “.

وقالت شركة الأبحاث الاقتصادية كابيتال إيكونوميكس إن المشاكل في إس في بي يمكن أن تنتشر من خلال النظام حيث يؤدي فقدان الثقة الأساسي إلى هروب الودائع على نطاق واسع و “انهيار ثقة الطرف المقابل الذي يتسبب في تجميد أسواق الإقراض بين البنوك”.

“هناك شيئان مهمان في الأيام والأسابيع المقبلة. الأول هو ما إذا كانت إجراءات السلطات ناجحة في الحفاظ (أو استعادة) ثقة المودعين والمستثمرين في النظام المصرفي الأمريكي. لا تزال الأيام الأولى ، ولكن التحركات وقالت كابيتال إيكونوميكس في مذكرة يوم الاثنين إن التداول قبل الافتتاح يبدو مشجعًا.

والثاني هو ما إذا كانت هناك أي مؤسسات أخرى لديها نقاط ضعف مماثلة لـ SVB أو Signature Bank سواء في الولايات المتحدة أو في اقتصادات أخرى ، كما قالت الشركة.

“حتى لو نجحت السلطات في وضع جدار حماية حول المشاكل في SVB و Signature Bank ، فإن التأخيرات التي تعمل بها السياسة هي سبب لتبني نهج أكثر تدريجيًا لتشديد السياسة من هنا.”

تحركت وزارة الخزانة الأمريكية ، ومجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع يوم الأحد لتهدئة الأعصاب من خلال الإعلان عن تدابير لتعزيز الثقة في النظام المصرفي ، بما في ذلك دعم تمويل بقيمة 25 مليار دولار لمساعدة البنوك وشركات الإيداع الأخرى على تلبية احتياجاتهم. احتياجات السيولة.

قد تكون الجهود التي تبذلها الحكومة الأمريكية كافية في هذه المرحلة ويجب أن تساعد البنوك الأخرى التي كان من الممكن أن تتأثر بهذه العدوى. تعتبر الأيام العشرة القادمة حاسمة حيث لدينا مجموعة كاملة من البيانات الاقتصادية ، وأهمها بيانات التضخم من مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي ، والتي ستحدد سياسة معدلات صندوق الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “.