تقارير رئيسي

المنتدى الاقتصادى العالمى يصدر تقريراً حول ” حطام صناعة الفضاء توصيات التخفيف”

أصدر المنتدى الاقتصادى العالمى تقريراً حول( حطام صناعة الفضاء توصيات التخفيف ) تطرق إلى أن التنسيق والسلوك المستدام من قبل أصحاب المصلحة في صناعة الفضاء ضروري لتحقيق ممارسات آمنة وشاملة وبيئة فضائية مفيدة للحياة على الأرض.

وأضاف التقرير ” من خلال هذه التوصيات ، نحن نقدم الأهداف التي نؤمن بها جميعًا يجب على الجهات الفاعلة في الفضاء الالتزام والترويج بشكل جماعي. نحننعتقد أن هذا النوع من السلوك المسؤول أصبح الآن أمرًا بالغ الأهميةزيادة الإنتاجية في الفضاء مع الحفاظ على مستوى عالٍ للاستدامة والأمان في المنطقة المدارية بأكملها” .

ولفت التقرير إلى ان أهم التحديات تتمثل فى أن الحطام الفضائي من صنع الإنسان ، وعدم تجنب الاصطدام بالآليات ، والتنسيق غير الكافي وتبادل البيانات بين المشغلين ليست سوى عدد قليل من العديد من العوامل التي تشكل تهديدًا للنظام المداري المتطور وبالتالي النظام بأكمله

وأشار إلى توقعات بأن يصل اقتصاد الفضاء إلى 1 تريليون دولار سنويًا بحلول العقد القادم. ومع ذلك ، بالترتيب للحفاظ على هذا النمو وتمكين بيئة صحية في الفضاء وعلى الأرض ، من الأهمية أن نتعامل مع النمو والمخاطر المرتبطة بالحطام المداري وضمان البيئة التى من شأنها أن تستمر في تشجيع ودعم النمو الهائل للقطاع .

الحلول
أوصى التقرير بضرورة تفعيل الأطر التنظيمية الدولية المتعلقة بالاستدامة في الفضاء بشكل عام طوعي وأن يتم استخدامها في الغالب كملف ونقطة مرجعية للفاعلين في الفضاء الذين يسعون بنشاط إلى الانضمام إلى أحدث معايير السلوك الموصى به
ومن الأمثلة على ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ،المبادئ التوجيهية للجنة تنسيق الحطام الفضائي التابعة للوكالة(2019 وملاحقه) ، المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة للاستدامة طويلة الأجل لأنشطة الفضاء الخارجي و ISO 24113: 2023.

وأوضح ” في الآونة الأخيرة ، قادت الجهات الفاعلة الخاصةالمسؤولة عن تطوير بعض أفضل الممارسات المرشحة لدعم استدامة بيئة الفضاء على المدى الطويل ،وإذ تدرك الحاجة إلى معايير تشغيلية مفهومة جيدًا ،معايير السلامة والسلوكيات المسؤولة التي تسمح لجميع المشغلين بتحقيق النمو . والهدف من صناعة الحطام الفضائي توصيات التخفيف هي استكمال أفضل للممارسات والتوصيات الموجودة . لوضع طموح ولكن واقعي الهدف للسلوك في المدار من قبل مجموعة من الصناعة والجهات الفاعلة التي تركز على التنمية المستدامة للقطاع. تنبع التناقضات مع الممارسات الحالية أو المقترحة من تركيز هذا المستند على أهداف السلوك والأهداف التي يجب أن يتطلع إليها المجتمع. هذه التوصيات سيساعد أيضًا في دعم إنشاء ساحة لعب متكافئة في التي تعتبرها جميع الجهات الفاعلة في الصناعة شرطا ضروريا لتطورها المستمر.