تقارير رئيسي

بعد قرار المركزي الصيني .. العملات المشفرة تواجه مصيرا مجهولا

تواصل دولة الصين حملتها الشرسة على العملات الرقمية، فقد بدأت منذ مدة التضييق على التعامل بالعملات الرقمية و على رأسها البيتكوين، ثم حظرت التعدين بالرغم من أن الصين كانت الأولى على مستوى هذا النشاط، و هذه المرة أعلن البنك المركزي الصيني يوم الجمعة بأن جميع المعاملات المالية التي تنطوي على عملات مشفرة غير قانونية.

وتعهد البنك المركزي الصيني، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الأنشطة غير القانونية لتداول العملات المشفرة وحظر على البورصات في الخارج تقديم الخدمات لمستثمري البر الرئيسي عبر الإنترنت.

وقال بنك الشعب الصيني الذي اعتبر جميع المعاملات المتعلقة بالعملات المشفرة غير قانونية، إنه سيحظر على المؤسسات المالية وشركات المدفوعات وشركات الإنترنت، تسهيل تداول العملات المشفرة، وسيعزز مراقبة المخاطر الناجمة عن مثل هذه الأنشطة.

حلول

تدافع بعض حاملي العملات المشفرة فى الصين وهونج كونغ  لإيجاد طريقة لحماية عملات بيتكوين وغيرها من الرموز المشفرة بعد أن نشر البنك المركزي الصيني وثيقة جديدة، توضح إجراءات أكثر صرامة في حملة التشفير الأوسع نطاقاً، بما في ذلك أنظمة معززة لمراقبة المعاملات على العملات المشفرة.

وقال المحامي المقيم في تورنتو، والمتخصص في نقل ثروات الأثرياء إلى دول النعيم الضريبي، ديفيد ليسبيرانس: “منذ إعلان البنك المركزي الصيني، وخلال أقل من ساعتين، تلقيت بالفعل أكثر من اثنتي عشرة رسالة – البريد الإلكتروني والهاتف والتطبيق المشفر – من حاملي الأصول المشفرة الصينيين الذين يبحثون عن حلول حول كيفية الوصول إلى حيازاتهم المشفرة في البورصات الأجنبية والمحافظ الباردة وحمايتها”.

انخفاص

وشهدت أسعار عدد من العملات الرقمية المشفرة تراجعا ملحوظا خلال اليومين الأخيرين، بعد قرار البنك الصين بحظر جميع معاملات هذه العملات.

وانخفضت أسعار عملة بيتكوين الرقمية- أكبر العملات من حيث القيمة السوقية وأشهرها- خلال تعاملات آخر 48 ساعة بنحو 4% حيث فقدت حوالي 1800 دولار من قيمتها لتصل إلى مستوى 43182 دولارا، وفقا لبيانات منصة كوين ماركت كاب.

ويأتي ذلك بعد قلصت العملة خسائرها القوية التي شهدتها بعد إعلان هذه التعليمات حيث انخفضت أسعار العملة تحت مستوى 41 ألف دولار وذلك من مستوى قرب 45 ألف دولار متراجعة بنحو 9%.

وبالتوازي، تراجعت أسعار عملة إيثريوم الرقمية- ثاني أكبر العملات من حيث القيمة السوقية- خلال تعاملات آخر 48 ساعة بنحو 3.2% حيث خسرت نحو 98.4 دولار من قيمتها لتصل إلى نحو 3009 دولارات.

ويأتي ذلك بعد قلصت العملة خسائرها القوية أيضا التي شهدتها بعد إعلان هذه التعليمات حيث انخفضت أسعار العملة إلى مستوى 2747 دولارا وذلك من مستوى 3018 دولارات متراجعة بنحو 11.6%

تبادل عملات

وعن تأثير منع العملات الرقمية على داخل الصين، قال الشريك المؤسس في كوين مينا، طلال الطباع ، إن تبادل العملات الرقمية يكون عبر منصات مركزية ومنصات لا مركزية وسيحدث صعود حاد في الأخيرة داخل الصين، لأن المنصات اللامركزية تتيح تبادل العملات دون وسيط، وتبادلها مع شخص آخر حتى لو كان في موقع آخر، لذلك يتوقع ارتفاع حاد في التمويل والتبادل اللامركزي.