IAC Dubai 2021 رئيسي

الطريق إلى جلاسكو.. 12 فعالية مهدت لقمة المناخ العالمية

سبق قمة المناخ المزمع عقدها في جلاكسو نهاية أكبر الجاري، نحو 12 فعالية خلال عام 2021 تمهيدا لانطلاق مباحثات “COP26”.

نفذ مؤتمر الأطراف (COP) وهو هيئة اتخاذ القرارات، والمسؤول عن مراقبة واستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، 12 فعالية في الطريق إلى قمة (COP26) في مدينة جلاسكو نهاية الشهر الجاري.

ونستعرض مجموعة الندوات والمؤتمرات والفعاليات التي نسقت ومهدت للقمة العالمية للمناخ في مدينة جلاسكو وتبدأ أعمالها نهاية أكتوبر/تشرين أول الجاري حتى 12 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل.

قمة المناخ

في 12 ديسمبر/كانون أول 2020، استضافت الأمم المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا قمة المناخ بالشراكة مع شيلي وإيطاليا؛ وجمعت القمة 75 زعيما من جميع أنحاء العالم.

ولقد كانت هذه الفعالية خطوة كبيرة إلى الأمام، حيث أعلن كل قائد عن التزامات جديدة، بما في ذلك مساهمات محددة وطنيا جديدة ومحسنة.

قمة الطموح المناخي

في 12 ديسمبر 2020، عقدت الدورة الرابعة والخمسون للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC-54) وتقرير التقييم للفريق العامل الأول، وأصدروا تقرير التقييم السادس حول الجهود العالمية لمحاربة التغير المناخي.

قمة تمهيدية

في 30 مارس 2021، جمعت رئاسة المملكة المتحدة لـ “COP26” البلدان والشركاء لمناقشة التحديات والأولويات لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ وجدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة في البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ.

قمة عقدها بايدن

في 22 أبريل/نيسان 2021، عقد رئيس الولايات المتحدة جو بايدن قمة القادة حول المناخ والتي جمعت 40 من قادة العالم، لتشجيع طموح مناخي أقوى.

وتعهدت الولايات المتحدة واليابان بالتزامات طموحة لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030، حيث خرجت من القمة كل دولة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لديها مساهمات وطنية محددة تضعها على طريق صافي الصفر في عام 2050.

حوار بطرسبرج حول المناخ

في 6-7 مايو 2021، شاركت المملكة المتحدة في استضافة حوار بطرسبرج بشأن المناخ مع ألمانيا، حيث جمعت وزراء من حوالي 40 دولة للعمل معا لتسريع التقدم في المفاوضات قبل جلاسكو.

قمة P4G:

في مايو/أيار الماضي، جمعت قمة P4G في سيول رؤساء الدول والمديرين التنفيذيين والمستثمرين وقادة المجتمع المدني، بشأن تطوير شراكات بين القطاعين العام والخاص على نطاق واسع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واتفاق باريس.

وزارة الطاقة النظيفة (CEM)،

في 31 مايو الماضي، عقد الاجتماع الوزاري السنوي لـ CEM بمشاركة وزراء من الاقتصادات الكبرى لتبادل أفضل الممارسات وتعزيز السياسات والبرامج التي تشجع وتسهل الانتقال إلى اقتصاد عالمي للطاقة النظيفة.

مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ

ومنذ نهاية مايو الماضي حتى منتصف يونيو/حزيران 2021، عقدت جلسة الهيئات الفرعية لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، اجتماعا لجميع الأطراف والمراقبين في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لإحراز تقدم في المفاوضات قبل COP26 في جلاسكو.

قمة G7

في 13 يونيو الماضي، اجتمع رئيس الوزراء بوريس جونسون مع قادة دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي والدول المضيفة لتوحيد الديمقراطيات الرائدة لمساعدة العالم على القتال ضد فيروس كورونا، وخلق مستقبل أكثر اخضرارا وازدهارا.

الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة

في 14 سبتمبر 2021، جمعت الجمعية العامة للأمم المتحدة قادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لمناقشة التحديات العالمية بما في ذلك التعافي من COVID-19 والتصدي لتغير المناخ.

أسبوع المناخ في نيويورك

في 20 سبتمبر 2021، جمع أسبوع المناخ بين قادة الأعمال والحكومات لعرض العمل المناخي، ومناقشة كيفية القيام بالمزيد لإعادة التنوع الحيوي للمناخ واستدامته.

شباب لأجل المناخ

في 28 سبتمبر 2021، اجتماع 400 من قادة المناخ الشباب من جميع أنحاء العالم، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما في ميلانو الإيطالية، لمناقشة قضايا تغير المناخ الملحة ووضع إعلان سيتم مشاركته مع الوزراء الذين يحضرون ما قبل مؤتمر الأطراف.

ما قبل COP26

في 30 سبتمبر 2021، عقد الاجتماع التمهيدي لمؤتمر الأطراف هو اجتماع تحضيري لـ COP26، يجمع وزراء من مجموعة تمثيلية من البلدان لمناقشة وتبادل وجهات النظر حول الجوانب السياسية الرئيسية للمفاوضات، لإيجاد حلول للقضايا المعلقة وتحديد أسلوب COP26.