تقارير رئيسي

السيادي السعودي يعلن عن اصدار اول سندات خضراء فى العالم

قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في حدث افتراضي، إن الصندوق يخطط للإعلان قريبا عن أول صفقة ديون خضراء، مرتبطة بالاستدامة.

وقال المحافظ ياسر الرميان على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة: “سنكون أول صندوق ثروة سيادي في العالم يعلن عن هذا الإصدار الأخضر”.

وفقا لتصريحات صحفية، فان صندوق الاستثمارات العامة أرسل للبنوك طلبًا لتقديم مقترحات لإنشاء إطار عمل لما يعرف بالإصدارات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG). وهذا الشهر، عين صندوق الاستثمارات العامة البنوك كأعضاء في لجنة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية الخاصة باستراتيجيته متوسطة الأجل لزيادة رأس، IFR News

بلاك روك

قال الرميان إن صندوق الاستثمارات العامة كان يعمل مع شركة بلاك روك على إطار عمل ESG.

وصرح قائلاً: “نحن نعمل مع العديد من الشركاء من جميع أنحاء العالم، محليًا ودوليًا، لتحقيق امتثال أفضل للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) في جميع الأشياء التي نقوم بها”

أكتيفجن بليزارد

زاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي وهو صندوق الثروة السيادي حصته في شركة أمريكية بنسبة 13.3%.

وحسب “رويترز” فقد تم تقديم ملف إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، يؤكد أن صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية زاد حصته في شركة ألعاب الفيديو الأمريكية “أكتيفجن بليزارد” 13.3% وهو ما يوازي 37.9 مليون سهم.

ووفقا للملف المقدم فقد اشترى الصندوق السعودي 4.4 مليون سهم في الشركة المتخصصة في ألعاب الفيديو خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ويشارك الصندوق في خطط المملكة للتحول الاقتصادي من خلال إنشاء قطاعات جديدة وتنويع الإيرادات بعيدا عن النفط.

ومن المتوقع أن يضخ الصندوق الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار ما لا يقل عن 40 مليار دولار سنويا في الاقتصاد المحلي حتى عام 2025، وأن يُزيد أصوله إلى تريليون دولار بحلول ذلك التاريخ، مما يجعله أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

باجاني

وقعت شركة هوراتشيو باجاني (باجاني) اتفاقية شراكة استراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة في الشركة.

وتتضمن الاتفاقية قيام صندوق الاستثمارات العامة بشراء حصة أقلية في باجاني، لينضم إلى مساهمي الشركة. وستحتفظ عائلة باجاني على حصتها بصفتها مساهمًا رئيسياً، بينما سيحتفظ المؤسس والرئيس التنفيذي ومدير التصميم هوراتشيو باجاني بمنصب قيادي ودور محوري في الشرك