تقارير رئيسي

السياحة تنتعش بالدول الخليجية.. والفنادق تسترد عافيتها

تشهد معظم الدول الخليجية عدد من الإجراءات والقرارات لإنعاش السياحة على المستوى المحلي والدولي.

الكويت

تعمل دولة الكويت على إعادة تطوير قطاع السياحة، حيث أعلنت عن استثمار رأسمالي قدره 830 مليون دولار من خلال الهيئة العامة للاستثمار الكويتية لتسهيل تحقيق أهدافها السياحية، وفقا لتقرير صادر عن شركة كوليير العالمية للخدمات العقارية.

وبعد الإعلان، كشفت شركة المشروعات السياحية الكويتية عن خطط إعادة تطوير لقطاع الضيافة والترفيه والتسلية في البلاد، بالإضافة إلى خطط لإعادة تطوير ثلاثة مشاريع رئيسية.

واوضحت أن معدلات الإشغال الفندقي في الكويت تراجعت بنسبة 4% في الربع الثالث من عام 2019، وواصلت تراجعها بنسبة كبيرة بلغت 44% في الربع الثالث من عام 2020، إلا أنها استردت عافيتها لتقلص هذا التراجع إلى 5% فقط في الربع الثالث من 2021

ابو ظبي

قالت مؤسسة “أس تي آر” العالمية المتخصصة في الأبحاث والدراسات والاستشارات الفندقية، إن الفنادق في أبوظبي سجلت خلال نوفمبر الماضي أعلى معدل إشغال شهري منذ بدء جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وأرجع مسؤولو فنادق في أبوظبي ذلك إلى قرار تخفيف القيود على الحركة، وإلغاء الحجر الصحي للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فضلاً عن استضافة العديد من المعارض الإقليمية والدولية الكبيرة على مستوى الدولة.

وأوضحت المؤسسة في تقرير ، أن متوسط الإشغال في فنادق أبوظبي بلغ 77.1%، فيما بلغ متوسط سعر الغرفة الفندقية 496.50 درهماً، والعائد لكل غرفة متاحة 382.65 درهم.

وأوضحت المؤسسة أن معدل الإشغال الفندقي في أبوظبي يعد الأعلى منذ فبراير 2020، كما يعد متوسط سعر الغرفة والعائد لكل غرفة متاحة في نوفمبر الماضي، الأعلى منذ ديسمبر 2019 ونوفمبر 2019 على التوالي.

دبي

حققت فنادق دبي نسبة إشغال فندقي بلغت 64% على أساس سنوي، وهي إحدى أعلى النسب عالمياً.

في حين ارتفعت مدة إشغال الغرف في الأشهر العشرة الأولى من 2021 بالمقارنة مع 2019، من 4.1 ليلة إلى 4.6 ليلة وبزيادة نسبتها 12%، كما شهدت هذه الفترة إشغال أكثر من 24.74 مليون ليلة فندقية بمعدل يومي قدره 384 درهماً، والذي يُعد ارتفاعاً ملحوظاً عن إشغال 15.66 مليون ليلة فندقية بمعدل يومي قدره 335 درهماً، كما ارتفع إجمالي عدد الغرف على مستوى الإمارة حوالي 6% بالمقارنة مع 2019.

السعودية

كشف وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، أن المملكة حققت 54 مليون زيارة سياحية داخلية خلال 2021، مع نجاح المملكة في تخطي الكثير من تحديات الجائحة، بوصفها بين أعلى دول العالم في معدل توزيع اللقاحات.

وأشار إلى تخطي ميزانية السياحة لقيمة 3 مليارات ريال، بما يشمل وزارة السياحة والهيئة العامة للسياحة، موضحا أن هذا الرقم يأتي نظرا لأهمية القطاع في توليد الدخل والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

واستعرض مستهدفات السياحة بالوصول إلى 100 مليون زيارة سياحية داخلية بحلول 2030 كما تستهدف المملكة وصول مساهمة القطاع إلى 4% من الناتج المحلي بحلول 2030.

وأشار إلى تخصيص نصف مليار ريال لتدريب المواطنين والمواطنات، وبالتالي جرى تدريب 41 ألف مواطن ومواطنة في قطاع السياحة في 2021.

وأوضح أن تمويل صندوق التنمية السياحي مستقل عن إنفاق الميزانية، كما أن تمويل هيئة الترفيه مستقل عن السياحة.

وكشف عن أوجه التطور الكبير في الإجراءات والتنظيمات بشأن القطاع، موضحا أن الترخيص للفنادق الجديدة يحتاج 10 أيام حاليا فقط في الوقت الحالي، مقارنة مع 4 شهور بالسابق، بجانب تشجيع القطاع الخاص للدخول بهذا النوع من الاستثمارات.