اخبار

الإيرادات العامة بسلطنة عمان تتخطى 3 مليارات بنهاية الربع الأول.. و 4% زيادة في الإنفاق

تسديد أكثر من 325 مليون ريال من مستحقات القطاع الخاص

تحقيق فائض مالي 450 مليون ريال.. وتحويل 100 مليون لسداد الديون –

70 % الانجاز في ميزانية البرامج والأداء –

أظهرت بيانات نشرتها وزارة المالية اليوم إلى أن الإيرادات العامة للدولة سجلت ارتفاعا 6% لتصل إلى 3.2 مليار ريال عماني بنهاية الربع الأول، وذلك نظرا لارتفاع إيرادات النفط والإيرادات الجارية، مما أدى إلى تسجيل فائض يقدر بـ450 مليون ريال عماني مقارنة بـ357 مليون ريال عماني في نهاية الربع الأول من العام الماضي.

ووفقا للبيانات، ارتفع صافي إيرادات النفط 9% لتصل إلى 1.7 مليار ريال عماني، مقارنة بـ1.5 مليار ريال عماني بنهاية مارس 2022، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع متوسط سعر البرميل المحقق بنحو 85 دولارا، وارتفاع متوسط الإنتاج إلى نحو 1.063 مليون برميل يوميا. في حين انخفض صافي إيرادات الغاز بنهاية الربع الأول من العام بنسبة 12% لتصل إلى 720 مليون ريال عماني نظرا لخصم مصروفات شراء ونقل الغاز من إجمالي الإيرادات المستلمة من شركة الغاز المتكاملة، أما الإيرادات الجارية فارتفعت إلى 787 مليون ريال عماني مقارنة بـ636 مليون ريال عماني بنهاية الربع الأول في عام 2022.

وأوضحت البيانات أن الإنفاق العام بنهاية الربع الأول ارتفع 4% ليصل إلى 2.7 مليار ريال عماني أي بمقدار 99 مليون ريال عماني مقارنة بالإنفاق الفعلي في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نظرا إلى ارتفاع المصروفات الجارية ومصروفات بند المساهمات ومصروفات أخرى. إذ بلغت المصروفات الجارية للوزارات والوحدات المدنية حوالي 1.033 مليار ريال عماني مقارنة بـ954 مليون ريال عماني في نهاية الربع الأول من العام 2022، وبذلك تكون مرتفعة بحوالي 79 مليون ريال عماني، أما المصروفات الإنمائية للوزارات والوحدات المدنية فبلغت حوالي 117 مليون ريال عماني بنسبة صرف 13% من إجمالي السيولة الإنمائية المخصصة لعام 2023 والبالغة 900 مليون ريال عماني.

وبلغت جملة المساهمات والنفقات الأخرى نحو 273 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 53% مقارنة بتسجيل 179 مليون ريال عماني في نهاية مارس 2022. وقد بلغ التحويل لبند سداد الديون حتى نهاية الربع الأول حوالي 100 مليون ريال عماني، في حين بلغ دعم المنتجات النفطية نحو 78 مليون ريال عماني. كما قامت وزارة المالية بتسديد أكثر من 325 مليون ريال عماني بنهاية الربع الأول من مستحقات القطاع الخاص عبر النظام المالي.

وفيما يتعلق بأسعار النفط العالمية، تشير توقعات وكالة إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها الصادر 2023 إلى أن متوسط سعر برميل النفط سيكون في حدود 86 دولارا في الفترة المتبقية من العام الجاري، بينما تتوقع أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت نحو 81 دولارا في 2024.

ميزانية البرامج والأداء

بلغت نسبة الإنجاز في ميزانية البرامج والأداء 70%، حيث بدأت 60 جهة حكومية التطبيق التجريبي، وتم تنفيذ 105 برامج تأسيسية لتمكين الوحدات الحكومية من ميزانية البرامج والأداء.

وأوضحت النشرة المالية أبرز ما تحقق في التطبيق التجريبي لميزانية البرامج والأداء في الوحدات الحكومية خلال العامين الماضيين حيث أعدت 26 وحدة وثيقة الميزانية بالبرامج والأداء لعام 2023، كما أن 21 وحدة أعدت وثائق الأداء بناء على أهداف واختصاصات كل دائرة وقياسها بمؤشرات الأداء وربطها بأهداف وأولويات المؤسسة. وتمكنت 5 وحدات من متابعة الإنجاز الفعلي على مؤشراتها وإعداد تقارير تحليلية للمتابعة وتقييم الأداء.

وتعد ميزانية البرامج والأداء أحد الأنظمة المتقدمة في مجال التخطيط المالي وتحديد أولويات الإنفاق العام وربطها بتحقيق الأهداف والأنشطة التي تخدم المجتمع وتعمل على تخطيط الميزانية وإعدادها ومتابعة تنفيذها كميزانية مدمجة تجمع بين الميزانية الجارية والميزانية الإنمائية.