تكنولوجيا

اكسيوم سبيس تكشف عن طاقم Ax-2 ، ثاني مهمة خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء

أعلنت المملكة  إرسال أول رائدة فضاء سعودية إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام 2023م، حيث ستلتحق رائدة الفضاء ريانة برناوي إلى طاقم مهمة AX-2 الفضائية بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا.

وستنطلق الرحلة العلمية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، ويتضمن البرنامج تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما «مريم فردوس» و«علي الغامدي».

ستقود مديرة رحلات الفضاء البشرية في شركة أكسيوم سبيس بيجي ويتسون ، وهي رائدة فضاء سابقة في ناسا ، المهمة الممولة من القطاع الخاص ، وسوف يعمل الطيار جون شوفنر من نوكسفيل بولاية تينيسي كطيار. المتخصصان في البعثة ، علي القرني وريانة برناوي من المملكة العربية السعودية ، أعضاء في البرنامج الوطني السعودي لرواد الفضاء الافتتاحي.  

وافقت ناسا وشركاؤها في محطة الفضاء الدولية مؤخرًا على طاقم Ax-2 ، مما يمثل إنجازًا رئيسيًا للفريق متعدد الجنسيات المكون من أربعة أشخاص للسفر إلى المختبر المداري.

سيطلق صاروخ SpaceX Falcon 9 طاقم Ax-2 على متن مركبة SpaceX Dragon الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا. بمجرد أن يرسو ، يخطط رواد فضاء أكسيوم سبيس لقضاء 10 أيام على متن المختبر المداري لتنفيذ مهمة كاملة تتألف من العلوم والتوعية والأنشطة التجارية. ومن المقرر إطلاق المهمة في ربيع عام 2023 وستكون أول مهمة فضائية خاصة تضم رواد فضاء خاصين ورواد فضاء يمثلون حكومات أجنبية ، بالإضافة إلى أول مهمة خاصة تقودها امرأة.

قال مايكل سوفريديني ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكسيوم سبيس: “إن مهمة رواد الفضاء الخاصة الثانية من أكسيوم سبيس إلى محطة الفضاء الدولية تعزز مهمتنا المتمثلة في توسيع نطاق الوصول إلى الفضاء في جميع أنحاء العالم ودعم نمو اقتصاد المدار الأرضي المنخفض أثناء بناء محطة أكسيوم”. “يحرك Ax-2 Axiom Space خطوة واحدة نحو تحقيق محطة فضائية تجارية في مدار أرضي منخفض ويمكّننا من البناء على إرث وإنجازات محطة الفضاء الدولية ، والاستفادة من فوائد الجاذبية الصغرى من أجل حياة أفضل على الأرض