تقارير رئيسي

أوميكرون يعصف بالأسواق ..خسائر حادة تضرب الأسهم الخليجية و العالمية

عصفت السلالة الجديدة من فيروس كورونا “أوميكرون”، بأسهم الأسواق العالمية والخليجية والنفط والذهب وغيرها.

وأغلقت أغلب أسواق الأسهم الخليجية على انخفاض فسجل مؤشرا السعودية ودبي أكبر خسارة لهما في يوم واحد منذ نحو عامين بعد أن أثار ظهور متحور جديد لفيروس كورونا قد يكون مقاوما للقاحات فزع المستثمرين.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، السلالة المتحورة الجديدة أوميكرون بأنها “مقلقة” وهي خامس سلالة توضع في هذا التصنيف.

السوق السعودي

شهد سوق الأسهم السعودية، موجة تراجعات، وسط هبوط شبه جماعي للأسهم، في ظل تداعيات الوضع الوبائي عالمياً وظهور متحور جديد لكورونا.

وخيم اللون الأحمر على أداء الأسهم حيث انخفض أداء 203 أسهم ليتصدرهم سهم شمس بنسبة 7.65%، فيما اقتصرت الارتفاعات على سهمين فقط، وهما سهما عناية وأمانة للتأمين بنسبة 2.80%، و2.36% على التوالي.

وجاء سهم الراجحي على رأس الأنشط تداولاً من ناحية السيولة بنحو 307.79 مليون ريال، فيما تصدر سهم الإنماء النشاط من ناحية الحجم بنحو 6.49 مليون سهم.

قطر

هبط المؤشر العام للبورصة القطرية بشكل حاد مع نهاية التعاملات، بسبب تجدد المخاوف من ظهور متحور جديد لفيروس “كورونا” والتداعيات السلبية التي قد تنجم عن تفشي السلالة التي تم اكتشفاها في جنوب أفريقيا.

وجاء سهم “استثمار القابضة” على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 4.86%، بينما ارتفع سهم وحيد اليوم وهو “الميرة” مُسجلاً نمواً معدله 0.31%.

وتراجعت قطاعات السوق السبعة بشكل جماعي يتصدرها الصناعات بانخفاض قدره 3.53%، يليه قطاع العقارت بتراجع نسبته 2.76%، ثم البنوك بواقع 2.70%، في حين كان النقل الأقل تضرراً وهبط مؤشره بنحو 1.24%.

الكويت

تراجعت البورصة الكويتية كمثيلاتها الخليجية بشكل حاد في أولى جلسات الأسبوع؛ لتخسر ما يقرب من 1.2 مليار دينار (2.8%) من قيمتها السوقية؛ وذلك بسبب تجدد المخاوف من انتشار متحور جديد لفيروس كورونا تم اكتشافه في جنوب أفريقيا.

وتراجع المؤشر العام للبورصة الكويتية  بنسبة كبيرة بلغت 2.80%، كما هبط السوق الأول بنحو 2.68%، وسجل المؤشران الرئيسي و”رئيسي 50″ وتيرة انخفاض أعلى بنسب بلغت 3.14% و3.33% على التوالي.

الامارات

نزل مؤشر بورصة دبي الرئيسي 5.2% وهو أكبر انخفاض خلال يوم واحد منذ مارس/آذار 2020. وهبطت أسعار أغلب الأسهم المدرجة عليه، ونزل سهم إعمار العقارية 9.4% والعربية للطيران 7.1%.

وانخفض مؤشر بورصة أبوظبي 1.8% متأثرا بنزول سهم بنك أبوظبي الأول 1.4% وسهم اتصالات 3.3%.

الأسهم الأميركية

وتراجعت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأميركية بشدة، حيث تكبد المؤشران داو جونز وستاندرد آند بورز 500 أكبر خسارة يومية بالنقاط المئوية منذ شهور، وانخفضت بشدة القطاعات التي كانت قد استفادت من إعادة فتح الاقتصادات،

الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية تراجعا حادا، وسط عمليات بيع واسعة النطاق، بعد تقرير عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا قد تكون مقاومة للقاحات، الأمر الذي عزز المخاوف من ضربة جديدة للاقتصاد العالمي وأبعد المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر.

النفط

 تعرضت أسعار النفط بالأسواق العالمية خلال تعاملات، إلى خسائر فادحة مع مخاوف بشأن متحور جديد من كورونا ظهر في جنوب أفريقيا.

وبحلول الساعة 4:58 مساء بتوقيت جرينتش هبط سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” بنسبة 11.9 بالمائة، لتفقد 9.34 دولار، مسجلة 69.05 دولار للبرميل.

كما هبط سعر عقود خام “برنت” القياسي تسليم يناير المقبل بنسبة 10.6 بالمائة، لتفقد 8.75 دولار، لتهبط عند مستوى 73.47 دولار للبرميل.

الرحلات الجوية

أعلنت السعودية تعليق الرحلات الجوية من دول (جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زيمبابواي، جمهورية موزمبيق، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني) وإليها.

كما صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، بأنه تقرر تعليق الرحلات الجوية القادمة من 7 دول أفريقية أخرى وهم (جمهورية مالاوي، جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنغولا، جمهورية سيشل، جمهورية موريشيوس، جمهورية جزر القمر) والمغادرة إليها.

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها علقت دخول القادمين من جنوب أفريقيا وزيمبابوي وموزامبيق بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا.